السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ترامب يقيم عشاء على شرف ماكرون في ماونت فيرنون... رمز الصداقة بين البلدين

المصدر: (ا ف ب)
ترامب يقيم عشاء على شرف ماكرون في ماونت فيرنون... رمز الصداقة بين البلدين
ترامب يقيم عشاء على شرف ماكرون في ماونت فيرنون... رمز الصداقة بين البلدين
A+ A-

اختار #دونالد_ترامب دارة ماونت فيرنون الرائعة التي كانت مقر جورج #واشنطن اول رئيس للولايات المتحدة، لاستضافة نظيره الفرنسي وزوجته على مأدبة عشاء في اليوم الاول من زيارة الدولة لايمانويل ماكرون في الولايات المتحدة. 

هذا الموقع التاريخي الواقع على بعد حوالى عشرين كيلومترا جنوب البيت الابيض والذي يستضيف مليون زائر سنويا، يرمز الى "العلاقة المميزة" بين فرنسا والولايات المتحدة.

وبعد تسعة اشهر على عشاء ماكرون وترامب وزوجتيهما في الطبقة الثانية من برج ايفل في باريس، يرد الرئيس الاميركي الدعوة.

وتقول سوزان شولير امينة ماونت فيرنون "انه مكان خاص جدا نشعر فيه اننا نسير على خطى واشنطن وقادة الثورة".

وهو مكان يروق للرؤساء الاميركيين. ففي العام 1961 وصل آل كينيدي ومدعووهم الى ماونت فيرنون على متن قارب. بعدها اقيمت مأدبة العشاء الرسمية على شرف الرئيس الباكستاني في الحديقة الشرقية مع منظر مطل على نهر بوتوماك.

وكانت "ماونت فيرنون" مقر الاقامة الرئيسي لجورج واشنطن على مدى اكثر من اربعين عاما وقد واصل بطل الاستقلال الاميركي توسيع هذه الدارة. وعند مشارف نهاية حياته، كانت الاراضي المحيطة بها تزيد عن ثلاثة الاف هكتار فيما كان المنزل يضم 21 قاعة تمتد على مساحة الف متر مربع. وكانت ماونت فيرنون دارة استعمارية مع اكثر من 300 عبد في العام 1799، نصفهم تقريبا عائدون الى واشنطن. وفي وصيته طلب باعتاق العبيد عند وفاة زوجته.

وتشير سوزان شولير الى ان "واشنطن وزوجته كانا معروفين بحسن ضيافتهما والكثير من زوارهما على مر السنين كانوا من فرنسا. وكان اشهرهم الماركيز لافاييت".

فالبطل الفرنسي في حرب الاستقلال الاميركية "اصبح قريبا جدا من واشنطن بحيث كان بمثابة ابنه بالتبني".

ورمز الصداقة بين الرجلين هو مفتاح كبير لسجن لا باستيل مصنوع من الحديد الاسود. وقد علق المفتاح داخل الدارة وهو هدية ارسلها لافاييت الى واشنطن بعيد بدء الثورة الفرنسية "باسم الشعب الفرنسي".

وتضيف "مع ان واشنطن لم يزر فرنسا يوما كان ذلك جزءا من علاقاتهما الشخصية ومن تاريخ الامة".

وتقول الفرنسية كارول الباز المقيمة في الولايات المتحدة والتي اتت مع عائلتها للاستمتاع بيوم مشمس في ماونت فيرنون "لقد سمعنا عن لافاييت وهذا يربطنا بتاريخنا".

ولن يكون الرئيس ماكرون اول فرنسي يسير على خطى الماركيز لافاييت في. فقبله استقبل الرئيسان جيرالد فورد وجورج دبليو بوش نظيريهما الفرنسيين فاليري جيسكار ديستان ونيكولا ساركوزي في هذا الموقع الشهير. وقد زار جورج كليمنصو واريستيد بريان والماريشال جوفر والماريشال بيتان والجنرال ديغول، ماونت فيرنون.

واحتفل المستشكف جاك كوستو بعيد ميلاده الخامس والسبعين في هذه الدارة العام 1985 مع اكثر من الفي مدعو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم