الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مسعف الصليب الأحمر حنا لحود خسر حياته في اليمن... تضحية في سبيل العمل الإنساني

المصدر: "اللجنة الدولية للصليب الاحمر"
مسعف الصليب الأحمر حنا لحود خسر حياته في اليمن... تضحية في سبيل العمل الإنساني
مسعف الصليب الأحمر حنا لحود خسر حياته في اليمن... تضحية في سبيل العمل الإنساني
A+ A-

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في حسابها الرسمي عبر "تويتر" أنّ "مسلّحاً مجهولاً أطلق النار على سيارة تقل فريقه، وأدى الى مقتل أحد موظفيها بالرصاص، يدعى حنا لحود وهو لبناني، في مدينة تعز اليمنية". 

وجاء في التغريدة: "نحن في حالة حزن وأسى بسبب مقتل أحد زملائنا في #اليمن صباح اليوم. نحاول أن نجمع المزيد من التفاصيل حول هذه الحادثة المفجعة".

وعبر موقعها الالكتروني، أوضحت اللجنة أنّ لحود "كان يعمل في بعثة اللجنة الدولية وكان مسؤولًا عن برنامج الاحتجاز في اليمن. وكان في طريقه لزيارة أحد السجون هذا الصباح عندما هاجم مسلحون مجهولون سيارة اللجنة الدولية التي كان يستقلها على أطراف مدينة تعز"، مشيرةً إلى انه "هُرِع بلحود إلى المستشفى حيث توفي فيها من جرّاء إصابته برصاص المسلحين، ولم يُصَبْ في الحادث زملاؤه الذين رافقوه في رحلته". 

وقال المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط روبير مارديني: "نحن ندين هذا الهجوم الوحشي، والمتعمد كما يبدو، الذي راح ضحيته أحد الموظفين المخلصين في مجال العمل الإنساني"، مضيفاً "جميعنا مصدومون من أثر الفاجعة. فزميلنا حنا كان شابًا مفعمًا بالحياة، وكان معروفًا ومحبوبًا على نطاق واسع. لا شيء يبرر قتله، ونحن في حالة حداد على مقتل هذا الزميل والصديق العزيز. ونحن نقف بقلوبنا ومشاعرنا إلى جانب أحبته وأصدقائه".

وعمل لحود لدى اللجنة الدولية منذ العام 2010 في مواقع ميدانية مختلفة وفي المقر الرئيسي بجنيف. كما عمل لسنوات عديدة، من قبل انضمامه للجنة الدولية، متطوعًا في الإسعافات الأولية وعضوًا في جمعية الصليب الأحمر اللبناني.

إلى ذلك، أعرب رئيس الجمهورية ميشال عون، عن ألمه لاستشهاد لحود الذي يعمل مع البعثة الدولية للصليب الأحمر، غرب مدينة تعز اليمنية، والذي قضى برصاص مسلحين خلال قيامه بمهمة انسانية مع البعثة.

وقال عبر تويتر: "ليس لأحد حب أعظم من هذا، وهو ان يبذل الانسان نفسه في سبيل احبائه. حنا لحود بذل نفسه وحياته في سبيل انقاذ الآخرين اينما كانوا. الرحمة لروحك الطيبة وكل العزاء لعائلتك ومحبيك".


وتوجهت وزارة الخارجية والمغتربين، في بيان، بـ"أحر التعازي لعائلة لحود الذي استشهد في مدينة تعز اليمنية، وذلك خلال تأديته لمهمة إنسانية خاصة باللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي"، وأعلنت انها تعمل بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على إعادة جثمان الفقيد إلى لبنان. 

مقابلة أجرتها "النهار" مع مديرة برنامج الصحة النفسية في منظمة أطباء بلا حدود في لبنان ريما مكي التي عايشت النزاع في اليمن:


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم