أسلحة استُخدمت للمرّة الأولى... أيّ مقاتلة حيّدت الدفاعات المتكاملة فوق سوريا؟

21 نيسان 2018 | 13:34

المصدر: "النهار"

الغواصة الأميركية يو أس أس جون وورنر، استُخدمت للمرة الأولى في الهجوم على مواقع سوريّة السبت الماضي، "أ ب"

فجر الرابع عشر من نيسان، أطلق التحالف الغربيّ 105 صواريخ على ثلاثة مواقع سوريّة منها ما أطلق جوّاً ومنها بحراً. وعلى الرغم من مرور أسبوع على تلك الضربات، لا تزال التقارير التي تصدر عن متخصّصين في الشأن العسكريّ توضح جزءاً من المعلومات المرتبطة بالهجوم. 

تلقّى مركز برزه للأبحاث في إحدى ضواحي دمشق القسم الأكبر من الصواريخ التي أطلِقت خلال الضربة: 76 صاروخاً من بينها 57 كروز من نوع “Tomahawk Land Attack Missile” واختصارها "تلام" شنّتها مدمّرات وغوّاصات أميركيّة من البحر المتوسّط من بينها غوّاصة "يو أس أس جون وورنر" التي تعمل على الطاقة النوويّة وهي من فئة "فيرجينيا كلاس". بينما أطلقت القوّات الأميركيّة الجوّيّة 19 صاروخ كروز من طراز Joint Air-to-Surface Standoff Missile-Extended Range وتعرف اختصاراً باسم "جاسْم – إي آر". وفي الأيّام القليلة التي تلت الضربة، أشار عدد من التقارير إلى أنّ "يو أس أس وورنر" و "جاسم – إي آر" قد استُخدمت للمرّة الأولى خلال الضربات على سوريا.
ذكر بن برايملو في موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركيّ أنّ الولايات المتّحدة استخدمت هذين السلاحين لأوّل مرّة وظهر أنّهما قد عملا بشكل "ممتاز". وبالنسبة لغوّاصة "يو أس أس جون وورنر" (أس أس أن- 785) هي "واحدة من أحدث وأهدأ الغوّاصات في الخدمة" وقد أطلقت ستّة صواريخ توماهوك من طراز "تلام" على مركز برزه. وأضاف بن برايملو أنّ الغوّاصة أطلقت الصواريخ من تحت الماء، وأبرزت أنّها...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard