الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

وزير الطاقة الإماراتي: لانضمام المزيد من الدول للاتفاق بين أوبيك والمستقلين

المصدر: "رويترز"
وزير الطاقة الإماراتي: لانضمام المزيد من الدول للاتفاق بين أوبيك والمستقلين
وزير الطاقة الإماراتي: لانضمام المزيد من الدول للاتفاق بين أوبيك والمستقلين
A+ A-

أشار وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي لصحيفة ألمانية إلى أن على المزيد من منتجي النفط الانضمام إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيك) والمنتجين من خارج المنظمة في كبح الإنتاج. 

ونقلت صحيفة "هاندلسبلات" عن المزروعي قوله في مقابلة "أعضاء أوبيك والمنتجون من خارج المنظمة نفذوا ما يفوق تخفيضات الإنتاج التي تعهدوا بها... لكن يجب علينا أن نضم دولا أخرى إلى الاتفاق".

ويخفض أعضاء #أوبيك وروسيا ومنتجون آخرون من خارج المنظمة الإنتاج منذ كانون الثاني 2017 لتقليص المخزونات ودعم الأسعار. ويسري الاتفاق حتى نهاية العام الجاري، ومن المقرر أن يتخذ المشاركون في اجتماع أوبيك الذي سينعقد في فيينا في يونيو حزيران قرارا بشأن الخطوة التالية. 

واليوم تجتمع لجنة وزارية من أوبيك والمستقلين يُطلق عليها اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في جدة بالسعودية.

وقال المزروعي "سنعلن الجمعة كم انخفضت المخزونات، التي كانت فوق متوسط خمس سنوات بكثير، وكيف ستمضي أوبيك والمنتجون من خارج المنظمة قدما بشأن إنتاج النفط"، مجدداً الدعوة إلى زيادة الاستثمار في القطاع لمواكبة ارتفاع الطلب. وأضاف "قطاع النفط بحاجة إلى استثمارات بمليارات الدولارات، وليس مئات الملايين التي نراها حاليا".

بدوره، أشار وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إلى أن مخزونات النفط انخفضت على نحو مطرد خلال الخمسة عشر شهرا الماضية، مضيفاً أن الامتثال لاتفاق النفط العالمي بلغ 145 في المئة في آذار، مضيفاً إن المنتجين لا يمكنهم الاكتفاء بذلك مشيرا إلى أن الاستثمارات بقطاع النفط لا تزال منخفضة. كما لفت إلى أن مستوى الاستثمار النفطي غير مناسب على الإطلاق، ويتعين جذب رأس المال إلى الاستثمارات النفطية بدلا من استهداف سعر محدد للخام، معتبراً إنه يجب تعزيز التعاون بين أوبيك والمستقلين بعد الاتفاق الحالي وهو أمر مهم لاستعادة ثقة السوق. 

من جهة أخرى، نسبت وكالة تاس الروسية للأنباء إلى وزير الطاقة ألكسندر نوفاك قوله إن أوبيك ودولا من خارج المنظمة قد يقلصون تخفيضات إنتاج النفط هذا العام. 

ونقلت الوكالة عنه قوله إن من السابق لأوانه الحديث بشان صيغة للتعاون بين أوببك والمنتجين من خارج المنظمة بعد 2018، مضيفا أن التعاون قد لا يكون بالضرورة بشأن تمديد حصص الإنتاج، حالما ينتهي أجل اتفاق تخفيضات الإنتاج الحالي بنهاية العام الجاري.


وأشارت مصادر إن اللجنة الوزارية المشتركة بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيك) والمنتجين المستقلين التي تأسست لمراقبة الالتزام بالاتفاق العالمي لخفض الإنتاج تعتزم الاجتماع مجددا في الجزائر في أواخر أيلول. 

اقرأ أيضاً: مكاسب النفط ترفع البورصة السعودية وسهم قطر الوطني يقفز

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم