قائمة بالفاكهة التي تحتوي على الحديد

20 نيسان 2018 | 12:44

تحتوي الفاكهة المجففة على نسبة عالية من الحديد

يعتبر الحديد عنصراً مهماً لجسم الإنسان، هذا المعدن يساعد في نمو الجسم وانتاج الطاقة وتكوين العديد من الهرمونات والأنسجة. كما يضطلع الحديد بدور في الحفاظ على صحة الخلايا والجلد والشعر والأظفار.

يوجد الحديد في عدد كبير من الأطعمة، ولكنه ايضاً موجود في الفاكهة بالرغم من لجوء الأشخاص الى الأطعمة أكثر من الفاكهة للحصول على نسبة الحديد رفع مستواه. لكن ما لا يعرفه البعض ان بعض الفاكهة يحتوي على نسبة جيدة من الحديد وأهمها:

* القراصيا أو البرقوق: تعرف القراصيا بمساهمتها في تليين الأمعاء ومعالجة مشكلة الإمساك. كما تعتبر مصدراً جيداً للحديد، إذ يحتوي عصير القراصيا على 3 ملغ من الحديد لكل كوبٍ منه، أي ما يمثل 17% من القيمة اليومية الموصى بها، وضعف الكمية الموجودة في القراصيا نفسها، كما يعتبر غنياً بالألياف، والبوتاسيوم، والمنغيسيوم والفيتامين B6.

* التوت: تُعرف بالفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية حيث يحتوي الكوب الواحد على 2.6 ملغ من الحديد، كما يعتبر التوت مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة ويساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وبعض أنواع السرطان.

* المشمش المجفف: يعتبر خياراً جيداً للذين يعانون من نقص الدم إذ يحتوي على 1.2 ملغ حديد. كما يساعد تناول المشمش المجفّف على التّقليل من مستويات ضغط الدم وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

* الزبيب: يتميّز الزبيب بغناه بالعناصر الغذائية المفيدة، حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف، ومضادات الأكسدة بنسبٍ كبيرة. كما يعتبر مصدراً مهماً للحديد حيث يؤدي دوراً في تكوين خلايا الدم الحمراء بالإضافة الى نقل الأوكسجين الى خلايا الجسم المختلفة.

* التين المجفف: غني بالعناصر والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائيّة. كما يعتبر مصدراً مهماً للحديد اذا يحتوي على 2.03 ملغ من الحديد، بالإضافة الى انه يساهم في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم ويقي من أمراض القلب وعلاج السكري...

* جوز الهند المجفف: يحتوي على كميّةٍ عالية من الدهون المُشبعةِ والزيوت الطبيعيّة الغنيّة بالسعرات الحراريّة، لذلك يجب اضافته الى النظام الغذائي بإعتدال للحصول على فوائده من دون ضرر. يحتوي على النحاس والحديد، حيث يساعد الحديد في انتاج خلايا الدم الحمراء في حين يعمل النحاس على امتصاص الحديد من الأطعمة التي نتناولها.

* لُبّ النخيل: يمتاز بقيمة غذائية عالية جداً، ويعتبر مصدراً مهماً لمعالجة العديد من المشاكل الصحية وأهمها فقر الدم. يعتبر مصدراً غنياً للحديد الذي يعمل على رفع معدل الهيموغلوبين في الدم كما يُسهّل وصوله الى كل خلايا الجسم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard