السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

وزارة الخارجية: نتخوّف من سعي جدي للتوطين

وزارة الخارجية: نتخوّف من سعي جدي للتوطين
وزارة الخارجية: نتخوّف من سعي جدي للتوطين
A+ A-

تبدي وزارة الخارجية والمغتربين أسفها لمضمون البيان الذي صدر عن المفوضية العليا  للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشأن عودة حوالي ٥٠٠ نازح سوري من شبعا إلى بيت جن السورية.

وقالت "البيان  لا يشجع حتى على نموذج صغير للعودة الطوعية، الآمنة والكريمة التي تتوافق مع المبادىء الانسانية والأعراف الدولية، لا بل تخوّف النازحين من أي عودة في هذه المرحلة بسبب ما تذكره من وضع أمني غير مستقر. وقد لفتنا إصرار  المفوضية مرة جديدة على رفض أي مؤشر إيجابي للعودة وعلى اخافة السوريين منها على الرغم من استقرار الحالة الأمنية في كثير من المدن السورية وعودة الحياة الطبيعية إليها. ان هذا الأمر يؤكد مخاوفنا من وجود سعي جدي للتوطين عبر زرع الخوف والتردد في قلوبهم وتعمّد عرقلة أية جهود جدية لعودتهم والتخفيف من معاناتهم وحل مشكلة من يستطيع الرجوع سياسياً وامنيًا إلى سوريا كون العودة الآمنة والكريمة هي الحل الوحيد لأزمة النزوح". 

واعتبرت في بيانها أن "ان هذا الأداء الدولي المحبط يدفع الخارجية اللبنانية الى إعادة تقييم عمل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في هذا الخصوص  وفي هذه المرحلة بالذات، ويدفعنا لمساءلتها بحسب الأصول الديبلوماسية المتبعة خصوصاً في ظل الوضع الملتبس الذي يحيط بها".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم