الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جميل في المرآة وسيئ في الصور ... أيهما تظهر حقيقتك؟

حسام محمد
جميل في المرآة وسيئ في الصور ... أيهما تظهر حقيقتك؟
جميل في المرآة وسيئ في الصور ... أيهما تظهر حقيقتك؟
A+ A-

لقد أصبح العالم مهووساً بالتصوير ونشر الصور الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن كثيرين ما زالوا يعتقدون أنهم أجمل من الصور، وخصوصاً في المقارنة مع ما يرونه في المرآة، فهل لهذا تفسير علمي أو منطقي؟!


كثيرون هم الذين يجدون أن ملامحهم تختلف للغاية في صورهم الفوتوغرافية عن ذلك الانعكاس الذي نراه لأشكالنا في المرآة! فلماذا يبدو انعكاسنا أجمل من الصور الفوتوغرافية؟ وأيهما الأكثر صدقًا؟!

بغض النظر عن مدى تقدم الكاميرات المُستعملة في التصوير، فإن العين البشرية هي أكثر المعدات البصرية تقدمًا على سطح الكوكب ولن يُضاهيها أي آلة في مهمتها الأساسية وطريقة عملها، لكن انعكاسك في المرآة يُظهر لك شكلك مقلوبًا من اليمين إلى اليسار، أي في الاتجاه المُعاكس، ولا يُماثل وجهك تمامًا.


في حين أن الصور الفوتوغرافية تُظهرك كما أنت بنفس الاتجاهات، ما يعني أنها أكثر صدقًا في إظهار شكلك الحقيقي عن انعكاسك في المرآة.

وعلى الرغم من ذلك، لا نزال نُفضِّل صورنا في المرآة ونجدها أجمل، والسبب في ذلك أن دماغنا اعتاد صورنا معكوسة في المرآة لكثرة ما ننظر إليها، حتى لو كانت صورًا مقلوبة، لذلك نجد شكلنا يختلف قليلًا في الصور، ويصعب على أدمغتنا أن تتقبل الشكل على الفور!

ويُعرف هذا الأمر بمصطلح: تأثير التعرض “mere-exposure effect“، تمامًا كما تجد أن صوتك في التسجيل مختلف رغم أنه صوتك الحقيقي. ذلك لأنك لم تعتد سماعه هكذا، حتى صورتك، لم تعتد أن تُشاهدها باستمرار إلا في المرآة!


وللعلم تقول الدراسات إنك من الناحية الفنية، لا تزال تجهل شكلك الحقيقي كيف يبدو سواءً في مرآة أو في صورة أو عبر أي أداة أخرى يمكن أن تنقل لك شيئاً عن شكلك الحقيقي!


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم