الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

العراق: اكثر من 300 حكم اعدام بتهمة الارهاب في الاشهر الأخيرة

المصدر: "أ ف ب"
العراق: اكثر من 300 حكم اعدام بتهمة الارهاب في الاشهر الأخيرة
العراق: اكثر من 300 حكم اعدام بتهمة الارهاب في الاشهر الأخيرة
A+ A-

أصدرت المحاكم العراقية في الاشهر الاخيرة احكاماً بالإعدام على اكثر من 300 شخص بينهم حوالى مئة اجنبي، وعلى آخرين بالسجن المؤبد بسبب انتمائهم الى تنظيم #داعش. 

ومنذ كانون الثاني صدرت احكام في بغداد على 97 امرأة بالإعدام و 185 بالسجن مدى الحياة، و15 بالسجن ثلاث سنوات وامرأة بالسجن عام واحد، في قضايا الانتماء لتنظيم "داعش"، وفقاً لمصدر قضائي. 


ومعظم المدانات من #تركيا ودول آسيوية وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. كما حكم على ألمانية بالاعدام وحكم على فرنسية بالسجن المؤبد الثلاثاء. 


وأعلن المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار البيرقدار صدور احكاما بحق 815 شخصا، قضت 212 منها بالاعدام و150 بالسجن المؤبد، من قبل محكمة الجنائية في محافظة #نينوى منذ تحرير #الموصل في تموز. 


واوضح ان "الغالبية العظمى من هذه الأحكام طالت عناصر في تنظيم داعش الإرهابي ثبت قيامهم بعمليات إجرامية بعد محاكمات علنية جرت وفق القانون وتوفرت فيها حقوق المتهمين". 


كما اصدرت المحكمة احكاما مختلفة اخرى بينها 341 حكما بالحبس المؤقت و الافراج بحق 112 لاخرين لم تثبت ادانتهم، وفقا للبيرقدار. 


من جهة اخرى، أعلنت وزارة العدل العراقية تنفيذ احكام باعدام 13 محكوما بينهم 11 مدانا بجرائم ارهاب تشمل تفجير سيارات مفخخة واستهداف قوات الامن او عمليات اختطاف، حسبما نقل بيان رسمي الاثنين. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم