لصحة الشرايين: إليكم بعض الخضار والفاكهة

18 نيسان 2018 | 10:48

المصدر: "النهار"

لا تزال نسبة أمراض القلب وانسداد الشرايين في ارتفاع مستمر. ومن المعروف أن هناك بعض المخاطر التي لا يمكن تغييرها كالعمر، الجنس، عامل الوراثة... ولكن بالمقابل هناك مخاطر أخرى كثيرة يمكن العمل عليها والوقاية منها لتفادي إصابة الشرايين كالسمنة، نوعية الطعام ونمط الحياة....

كل ما يتلقاه الجسم يؤثر فيه سلباً أو إيجاباً، لذلك من المهم معرفة اختيار الطعام المناسب لصحة كل عضو في جسمنا. من المعروف أن هناك الكثير من الأطعمة التي تضر صحة الشرايين وتؤدي إلى أمراض القلب، كما أن هناك أطعمة أخرى تعزز صحة القلب وتقلل من نسبة الإصابة بالأمراض.

وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أهمية الخضار والفاكهة لصحة الشرايين ولكن خصوصاً كل الخضار التي تنتمي إلى العائلة الكرنبية مثل البروكولي والقنبيط والملفوف...  

١-البروكولي: من أهم الخضار الذي يحمي الشرايين. يحتوي على كمية مرتفعة من الـ Vit K الذي يساعد في منع تصلب الشرايين. إضافةً إلى ذلك، البروكولي معروف بغناه بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تمنع أكسدة الكولسترول، كما يحتوي أيضاً على كمية مهمة من الألياف التي تدعم وتحمي جدار الشرايين.

٢-القنبيط: يحتوي على العناصر الغذائية المهمة. القنبيط غني بالـ Vit K الذي يمنع إتلاف الشرايين، إضافةً إلى الألياف الموجودة بداخله والتي تساعد على خفض مستويات الكولسترول وإبقاء الشرايين نظيفة. 

٣-الرمان: يحمي الشرايين من التلف من خلال مضادات الأكسدة الموجودة فيه. وأكدت الدراسات أن حتى عصير الرمان بقدرته على مساعدة الجسم في إنتاج أسيد النيتريك، وهي مادة تضطلع بدور بفتح الشرايين وتسهيل مرور الدم من دون عوائق خصوصاً عند النساء بعد سن معينة. ولكن يتراجع دور عصير الرمان المهم من خلال الـ Flavonones الموجود بداخله.  

٤-السبانخ: وهي خضار ذات أوراق خضراء داكنة، معروفة بأنها غنية بالألياف، البوتاسيوم، حمض الفوليك... التي تؤدي إلى خفض ضغط الدم في الأوعية وفتح الشرايين، وذلك يعني حماية الشرايين من التصلب.

بالنهاية، اتباع نظام غذائي مفيد مع نمط حياة صحي، يساعد في الحفاظ على شرايين الجسم بصحة ممتازة؛ مع الإشارة إلى تناول حصتين من خضار العائلة الكرنبية خصوصاً بحسب نتائج الدراسات.



سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard