الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"فايسبوك" يجرّب خدمة جديدة طال انتظارها

المصدر: ذا فيرج
حمدي حجازي
"فايسبوك" يجرّب خدمة جديدة طال انتظارها
"فايسبوك" يجرّب خدمة جديدة طال انتظارها
A+ A-

أعلن القائمون في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، أنه ولأول مرة سيقوم الموقع الشهير بالتحقق من صدقية الأخبار والمنشورات التي يقوم الأشخاص والصفحات بنشرها.

يأتي ذلك من خلال برنامج تجريبي يستخدم لأول مرة في "كارناتاكا" بالهند، بعدما دخل "فايسبوك" في شراكة مع مبادرة الصحافة المستقلة "BOOM" المعتمدة من الشبكة الدولية لتقصي الحقائق.

وحسبما ذكر موقع "ذا فيرج" التقني، فإن القائمين على فايسبوك يهدفون إلى محاربة انتشار الأخبار الكاذبة، التي زادت بشدة في الآونة الأخيرة.

واعترف القائمون على "فايسبوك" بانتشار معلومات مضللة وأخبار مزيفة على منصته خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016، ومع اقتراب الهند من إجراء انتخابات عامة في العام المقبل، فإن العمل على قدم وساق لمنع مثل هذا التضليل من التأثير على الانتخابات.

وستقوم BOOM بمراجعة الأخبار التي يبلغ عنها وتقييم دقتها من ستة تقييمات تشمل "صحيح – خاطئ – مزيج من الصحة والخطأ – ليست له علاقة"، وذلك بناء على معايير محددة.

وسيُعلم الموقع الأشخاص ومسؤولي الصفحات إذا حاولوا مشاركة منشور زائف أو إذا كانوا قد شاركوا أمراً غير حقيقي في الماضي تم تحديده على أنه كاذب.

وعلى الرغم من أن حملة فايسبوك الرامية إلى فضح الأخبار المزورة في الهند، فهي خطوة مميزة ورائدة. إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن المعلومات الخاطئة والأخبار الكاذبة منتشرة أيضاً على تطبيق WhatsApp ، وهو تطبيق الرسائل الذي يمتلكه "فايسبوك".

. https://www.theverge.com/2018/4/17/17246658/facebook-third-party-fact-checking-india




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم