الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"نيويورك تايمس": إسرائيل نفّذت الهجوم على مطار التيفور السوري

المصدر: رويترز
"نيويورك تايمس": إسرائيل نفّذت الهجوم على مطار التيفور السوري
"نيويورك تايمس": إسرائيل نفّذت الهجوم على مطار التيفور السوري
A+ A-

 احتفظت #إسرائيل اليوم بصمتها الرسمي بشأن دورها المحتمل في ضربة جوية على قاعدة #التيفور الجوية السورية في 9 نيسان الجاري، بعدما نقلت صحيفة "#نيويورك_تايمس" عن مصدر عسكري إسرائيلي لم تكشف عن اسمه، قوله إن إسرائيل نفذت الهجوم.

واتهمت سوريا وحليفتها الرئيسية روسيا، إسرائيل بتنفيذ الهجوم قرب مدينة حمص، في أعقاب تقارير عن هجوم بغاز سام نفذته قوات موالية للرئيس بشار الأسد في مدينة دوما.

ولم تنف إسرائيل أو تؤكد شن الهجوم على المطار، رغم أنها شنت من قبل هجمات استهدفت مواقع للجيش السوري خلال الحرب الأهلية المستمرة هناك منذ 7 اعوام. وقال مسؤولون إسرائيليون إن قوات من إيران تستخدم مطار التيفور، وإسرائيل لن تقبل بمثل هذا الوجود في سوريا.

وذكرت وكالة "تسنيم" للأنباء أن 7 جنود إيرانيين قتلوا في هذا الهجوم الذي ساهم في تصعيد حاد بين الغرب وروسيا.

ونقل الكاتب توماس فريدمان، في مقال بصحيفة "نيويورك تايمس" عن مصدر عسكري إسرائيلي إن الهجوم على مطار التيفور "كان أول هجوم حي على أهداف إيرانية شملت منشآت وأفرادا".
ووصف فريدمان الإيرانيين السبعة الذي قُتِلوا في الهجوم، بأنهم أعضاء في "فيلق القدس"، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني. وأفاد ان بينهم قائدا لإحدى وحدات الطائرات من دون طيار. 

ولدى سؤالها عن الزعم بمسؤولية إسرائيل عن الهجوم، في المقال الذي نشرته الصحيفة الأحد، قالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي: "ليس لدينا تعليق في الوقت الحالي".
واسرائيل لا تعلق عموما على مهماتها الخاصة. 

واستهدف الهجوم مطار التيفور قبل أيام من إطلاق الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا 105 صواريخ، على ما قالت واشنطن إنها ثلاث منشآت للأسلحة الكيميائية في سوريا، ردا على ما يشتبه في أنه هجوم بغاز سام.

وينفي الأسد استخدام أسلحة كيميائية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم