زوكربيرغ يعترف: فايسبوك يجمع معلومات عن الذين لا يملكون حساباً

17 نيسان 2018 | 11:59

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

يتزايد القلق بشأن احترام #فايسبوك لخصوصية بيانات مستخدميه، خاصة بعدما قال الرئيس التنفيذي مارك #زوكربيرغ إن أكبر شبكة اجتماعية في العالم تتعقب الأشخاص سواء كان لديهم حسابات أم لا، لتشمل المعلومات التي تجمعها حول غير المستخدمين ايضاً.

ونقلت وكالة رويترز عن زوكربيرغ خلال جلسة استجوابه من قبل الكونغرس الأميركي بأن فايسبوك يقوم بتتبع غير مستخدمي الفايسبوك وذلك لأسباب أمنية وهذا يعني أن هؤلاء الأشخاص ليس لديهم ادنى فكرة عن المعلومات التي حصل عليها الفايسبوك عنهم. كما قال إنه لا يوجد اي خطط من قبل الفايسبوك لتطوير طريقة تسمح لغير المستخدمين بالإطلاع على البيانات التي تجمعها الشركة عنهم.

واحتج المشرعون والمدافعون عن الخصوصية على الفور على هذه الممارسة ، حيث قال الكثيرون إن فايسبوك بحاجة إلى تطوير طريقة للمستخدمين الذين لا يستخدمون فايسبوك لمعرفة ما تعرفه الشركة عنهم.

"علينا إصلاح ذلك" ، قال النائب لويجان، لزوكربيرغ اثناء إستجوابه، داعياً الفيسبوك إلى الكشف عما تفعله بهذه المعلومات، وهي خطوة قد يكون لها آثار غير واضحة على قدرة الشركة على استهداف الإعلانات.

وقال النقاد إن زوكربيرغ لم يقل ما يكفي عن مدى استخدام البيانات. وقال كريس كالابريس ، نائب رئيس السياسة في مركز الديمقراطية والتكنولوجيا ، وهي مجموعة مناصرة واشنطن: "ليس من الواضح ما يفعله فايسبوك بهذه المعلومات".

ويحصل فايسبوك على بعض البيانات عن غير المستخدمين من الأشخاص على شبكته، مثل عندما يحمّل مستخدم على فايسبوك عناوين بريد إلكتروني لأصدقائه، كما تأتي معلومات أخرى من "ملفات تعريف الارتباط"، وملفات صغيرة مخزنة عبر المتصفح ويستخدمها فايسبوك وآخرون لتتبع الأشخاص على الإنترنت، وفي بعض الأحيان لاستهدافهم بالإعلانات.

وقال فايسبوك في بيان لرويترز "هذا النوع من جمع البيانات أساسي لكيفية عمل الإنترنت".

وغالبًا ما يعمد فايسبوك إلى تثبيت ملفات تعريف الارتباط على متصفحات المستخدمين، وذلك عندما يقومون بزيارة المواقع التي تحمل أزرار "أعجبني" و "مشاركة" في فايسبوك. وقال فايسبوك إنه يستخدم بيانات التصفح لإنشاء تقارير تحليلية ، بما في ذلك عن حركة المرور إلى الموقع.

وقالت الشركة إنها لا تستخدم البيانات لاستهداف الإعلانات ، باستثناء تلك التي تدعو الأشخاص للانضمام إلى فايسبوك.

https://www.youtube.com/watch?v=PzHLwkcSc_s


ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard