الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بحث جديد في علم هندسة الكومبيوتر عن الذكاء الاصطناعي بتأليف مقطوعات موسيقية

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
بحث جديد في علم هندسة الكومبيوتر عن الذكاء الاصطناعي بتأليف مقطوعات موسيقية
بحث جديد في علم هندسة الكومبيوتر عن الذكاء الاصطناعي بتأليف مقطوعات موسيقية
A+ A-

أعلنت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU عن بحث جديد في علم هندسة الكومبيوتر، في خطوة علمية جديدة وغير مسبوقة، يقلب المقاييس المتعارف عليها وينقلها الى مستوى جديد من "الابداع الانساني" غير المسبوق والذي يواكب التطورات في علوم الروبوت (الانسان الالي) وتفاعل أجهزة الكومبيوتر مع المحيط بما يخدم الانسانية. وتتمثل هذه الخطوة في نظام كومبيوتر يتلقى المعلومات والمعطيات ويعمل على استخراج الاحاسيس والمشاعر الانسانية بواسطة نظام ذكاء اصطناعي يتفاعل مع محاوره، ويهتم بتأليف مقطوعات موسيقية مذهلة ويصعب تميييزها عن الاداء البشري في الموسيقى.

وعرض مساعد عميد كلية الهندسة في الجامعة بربر عاقلة فيلماً قصيراً عن "الروبوت". بينما تحدث المؤلف الموسيقي والاستاذ المقيم في الجامعة جوزف خليفة تجربته في الموسيقى.

وقدّم
صاحب البحث وخريج كلية هندسة الكومبيوتر رالف عبود عرضا لمسار تطور ابحاثه في الذكاء الاصطناعي والموسيقى وكيفية تطوير هذه الاكتشافات بما يتناسب مع الجهد والابحاث المتواصلة التي يقوم بها وخصوصا لجهة تفاعل آلة الكومبيوتر مع الاحاسيس الانسانية، معتبراً أنّ البحث يصب في مسار تحويل الكومبيوتر من نظام تعليم الى نظام "تعلم" بالخبرة والممارسة. 

ثم أجرى البروفسور المساعد في LAU الدكتور جو تكلي تمرين مباشر مع الحضور لقياس الفارق ما بين الموسيقى الانسانية وتلك التي يقوم الكومبيوتر بتأليفها في محاكاة عملانية وعبر الحواسيب واجهزة التلفون ما بين الجمهور والكومبيوتر الموسيقي، موضحاً ان البحث يتمحور حول اكتشاف ماهية الموسيقى، وامكان ان يفهم الكومبيوتر الموسيقى والاحاسيس الانسانية المتصلة بها مثل الحزن والفرح والغضب، مشيرا الى ان "البحث هو جزء من جهد علمي كبير على مستوى العالم ككل لفهم افضل لموضوع الذكاء الاصطناعي. فأن يصبح الكمبيوتر مؤلفا للموسيقى ومعبرا عن الاحاسيس والمشاعر بطريقة مختلفة فهذا انجاز عظيم، وله مفاعيل كثيرة، وصولا الى تطوير آلية تعامل الآلات وانظمة الروبوت مع الانسان للوصول الى مرحلة فهم الانسان ومشاعره، وهذا إنجاز علمي غير مسبوق. ويسلط هذا النوع من الابحاث الضوء على كيفية عمل العقل الانساني وتفاعله مع محيطه وابتكار الافكار. 

وعن اهتمام كلية الهندسة - قسم الكهرباء والكومبيوتر في LAU بمشاريع عدة لتطوير انظمة ذكية لتحليل ومعالجة البيانات، شرح تكلي "ان الابحاث وصلت الى مرحلة تطوير الانظمة وهذا انجاز كبير في حد ذاته على مستوى منطقة الشرق الاوسط حيث يتم نشر نتائج الابحاث في اصدارات عالمية ومجلات مهتمة بالابحاث والتحليل العلمي الرصين على مستوى اهم الجامعات في العالم".

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي يشق طريقه إلى القطاع السياحي


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم