فابريس فريس رئيساً جديداً لـ"فرانس برس": نال 13 صوتاً من اصل 18 عضواً في مجلس الادارة

12 نيسان 2018 | 17:48

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

فابريس فريس (أ ف ب).

اختار اعضاء مجلس إدارة "فرانس برس" اليوم القاضي في ديوان المحاسبة والرئيس السابق لشركة "بوبليسيس كونسلتنتس" فابريس فريس رئيسا لمجلس ادارة وكالة الانباء الدولية بعد الاستقالة المفاجئة للرئيس التنفيذي ايمانويل هوغ. 

والاربعاء، اعلن هوغ الذي تولى قيادة الوكالة منذ عام 2010 سحب ترشيحه لولاية جديدة مدتها خمس سنوات بعد فشله في الحصول على دعم حكومي في الوقت الذي كان مقررا فيه أن يقابله مجلس الإدارة بشأن ترشحه.

وبذلك، بقى فريس المرشح الوحيد الذي نال 13 صوتا من اصل 18 عضوا في مجلس الادارة.

وقد اجرى مجلس الادارة الذي يضم ممثلين عن الصحافة الفرنسية والحكومة وموظفي فرانس برس جولتي تصويت لاختيار فريس الاربعاء بعد انسحاب هوغ من المنافسة.

لكن فريس لم يتمكن من الحصول سوى على 12 صوتا وطالبا ممثلو الموظفين مجلس الادارة بتاجيل عملية الاختيار الى الخميس بعد الظهر.

والخميس، عقد الموظفون والصحافيون في الوكالة جمعية عمومية وطالبوا بتعليق عملية الانتخاب مشيرين الى ان الانسحاب المفاجئ للرئيس السابق لمجلس الادارة يحرم الناخبين من "خيار حقيقي".

ودعوا مجلس الإدارة الى الاعلان عن عدم نجاح عملية الانتخاب وطالبوا المجلس الاعلى، احد الأجهزة التي تدير الوكالة باختيار "مرشحين اثنين". 

وقد أصدرت الجمعية التي تمثل هيئة التحرير بيانا يؤكد انها "فوجئت وتشعر بالقلق ازاء قرار مواصلة عملية الاختيار التي تبدو وكانها مفروضة قسرا".

قاد فريس الذي تلقى علومه في جامعتي بيركلي وهارفرد الاميركيتين وفي جامعة النخب الفرنسية "المدرسة الوطنية للادارة" شركة "بوبليسيس كونسلتانتس" حتى عام 2016.

كما كان الرجل البالغ من العمر 58 عاما مديرا تنفيذيا في مجموعة "فيفندي" الاعلامية الفرنسية وشركة "هافاس" للاعلان.

واكد هوغ (55 عاما) الاربعاء انه سحب ترشيحه بعد ان علم ان خططه للوكالة "لا تحظى بالدعم الضروري والحاسم من قبل الدولة".

يذكر ان فرانس برس تتلقى دعما ماليا من الدولة الفرنسية، لكن استقلاليتها في مجال التحرير مضمونة بموجب قانون أقره البرلمان.

وكانت الوكالة اعلنت عن خسارة صافية بلغ حجمها 4,8 ملايين أورو العام الماضي وفقا للحسابات السنوية التي اقرها مجلس الادارة هذا الاسبوع، بعد خسائر بلغت 5,5 ملايين أورو عام 2016.

وكان هوغ الذي تخرج بدوره من "المدرسة الوطنية للادارة" ترأس سابقا المعهد الوطني السمعي والبصري قبل توليه ادارة فرانس برس.

يشار الى ان فرانس برس انبثقت من "هافاس"، اول وكالة انباء في العالم أسسها شارل هافاس عام 1835. وباتت حاليا واحدة من اكبر ثلاث وكالات أنباء عالمية الى جانب اسوشيتد برس ورويترز.

ويعمل في الوكالة نحو 2400 موظف بينهم 1500 صحافي من 80 جنسية ولديها مكاتب او حضور في 151 دولة حول العالم فضلا عن كونها بمثابة وكالة الأنباء الوطنية في فرنسا.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard