"الصواريخ في طريقها الى سوريا"... دجيرجيان لـ"النهار":المطلوب استراتيجية بعيدة المدى

11 نيسان 2018 | 23:18

المصدر: "النهار"

ترامب (رويترز).

حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من ان الغارات الجوية الاميركية ضد النظام السوري الهادفة لمعاقبته على استخدام الاسلحة الكيميائية ضد المدنيين في مدينة دوما الغوطة الشرقية قرب دمشق السبت حتمية، وذلك بعد تعهد مسؤولين روس باعتراض هذه الصواريخ واسقاطها وحتى استهداف المواقع التي تنطلق منها، وقت تواصل الولايات المتحدة تعزيز اسطولها في المتوسط وارسال سفن حربية اضافية قرب السواحل السورية. 

وقال ترامب في تغريدة صباحية مفاجئة بعض الشيء لأنها كانت موجهة مباشرة الى روسيا :" روسيا تعهدت اسقاط أي او جميع الصواريخ التي تطلق ضد سوريا. استعدي يا روسيا لانها (الصواريخ) سوف تأتي بشكل جيد وجديد و ذكي" في اشارة الى الصواريخ والقنابل "الذكية" التي تصيب اهدافها بدقة عالية. لكن ترامب، ألحق ذلك بتغريدة اقل تصلبا قال فيها: "علاقاتنا مع روسيا أسوأ الان من أي وقت مضى حتى خلال الحرب الباردة. ولا سبب لذلك. روسيا تحتاج الينا لمساعدتها اقتصاديا، وهو أمر من السهل تحقيقه، ونحن بحاجة الى جميع الدول للعمل معا، لوقف سباق التسلح".
بيد أنه في مقابل تهديدات ترامب، صدر موقف معتدل أكثر من وزير الدفاع جيمس ماتيس الذي قال للصحافيين :" لا نزال نقّوم المعلومات الاستخباراتية، نحن وحلفاؤنا، ولا نزال نواصل عملنا في هذا الشأن". وكرر موقفه القائل بأن القوات الاميركية مستعدة لتوفير الخيارات العسكرية المناسبة للرئيس ترامب في حال الضرورة.
ويتخوف المراقبون والمسؤولون السابقون من ان استخدام القوة العسكرية، حتى ولو بمستويات أعلى من الضربة المحدودة التي وجهها ترامب لسوريا بعد الهجوم الكيميائي ضد خان شيخون،...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard