الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هجوم دوما: مواجهة في مجلس الأمن... موسكو وواشنطن تتقدمان بمشروعي قرار

المصدر: أ ف ب
هجوم دوما: مواجهة في مجلس الأمن... موسكو وواشنطن تتقدمان بمشروعي قرار
هجوم دوما: مواجهة في مجلس الأمن... موسكو وواشنطن تتقدمان بمشروعي قرار
A+ A-

يصوت #مجلس_الأمن الدولي الساعة 19,00 ت غ مساء اليوم على نصين حول سوريا قدمتهما #روسيا في مواجهة تصويته على مشروع القرار الأميركي المطروح على أعضائه الـ15، على ما أفادت مصادر ديبلوماسية.

وقدمت موسكو مسودتين، إحداهما تنص على إنشاء آلية تحقيق حول استخدام أسلحة كيميائية في سوريا كانت مطروحة منذ شهرين على مجلس الأمن، من دون أن تطلب موسكو التصويت عليها. أما النص الثاني، فهو وثيقة ذكرها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق، ولم ترد حتى الآن الكثير من المعلومات بشأنها، وفقا للمصادر نفسها.

وقد طلبت #الولايات_المتحدة من #الأمم_المتحدة التصويت على مشروع قرار لتشكيل لجنة تحقيق في هجوم مفترض بالأسلحة الكيميائية في #سوريا. لكن المشروع قد يواجه بفيتو من روسيا، الحليف الرئيسي للنظام السوري، على ما ذكر ديبلوماسيون.

ويأتي الدفع الأميركي نحو التصويت بعد تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستخدام القوة، ردا على الهجوم المفترض على دوما في الغوطة الشرقية، معقل للفصائل المعارضة السورية قرب دمشق.

من جهة اخرى، اعلن وزير الخارجية الروسي #سيرغي_لافروف اليوم ان #موسكو ستقدم مشروع قرار يطالب باجراء تحقيق بالهجوم المفترض بأسلحة كيميائية في مدينة #دوما في #سوريا، وذلك بعد رفض روسيا مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة.
وقد يؤدي هذا الامر الى مواجهة داخل #مجلس_الامن خصوصا بين موسكو وواشنطن، مما قد يدفع روسيا الى استخدام حق النقض، في حال عرض مشروع القرار الذي ترفضه. 

وقال لافروف: "سنتقدم اليوم بمشروع قرار يطالب بتحقيق"، مؤكدا "اننا مهتمون بأن يشارك الخبراء المستقلون في منظمة حظر الاسلحة الكيميائية" في هذا التحقيق.

وتابع: "كي يتمكن محققو منظمة حظر الاسلحة الكيميائية من القيام بواجباتهم"، عليهم "بالضرورة التوجه الى المكان"، مؤكدا قدرة القوات الروسية في سوريا والنظام السوري على تأمين سلامة مفتشي المنظمة. 

واكد انه "لا يمكن ان نثق بعد الآن بنتائج تحقيقات تجري عن بعد"، مشيرا الى الهجوم بغاز السارين على بلدة خان شيخون السورية التي تتهم واشنطن النظام السوري بشنه.

وكانت القوى الغربية رفضت اقتراحا روسيا في بداية السنة قالت انه يعطي الحكومة السورية اليد العليا في التحقيقات على اراضيها.

وتقدمت واشنطن بمسودة قرار الإثنين، بعد الهجوم بغاز سام في منطقة يسيطر عليها المسلحون المعارضون في دوما أدى الى مقتل 40 شخصا، ودفعت الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى القول بان قرارا سيتخذ في وقت وشيك حول ضربة عسكرية اميركية محتملة.

وشددت موسكو على عدم وجود أدلة تشير الى استخدام اسلحة كيميائية.

وقالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي امام مجلس الامن الاثنين ان الولايات المتحدة تريد تصويتا على مشروع القرار، لكن روسيا اعتبرت انه يحوي "بعض العناصر غير المقبولة".
وقال ديبلوماسي في مجلس الامن في وقت سابق ان الولايات المتحدة تدفع في اتجاه اجراء تصويت على مشروع القرار بحلول اليوم. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم