الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"غوغل" تستذكر "لورنس العرب" عمر الشريف (صور وفيديو)

"غوغل" تستذكر "لورنس العرب" عمر الشريف (صور وفيديو)
"غوغل" تستذكر "لورنس العرب" عمر الشريف (صور وفيديو)
A+ A-

بدأ منذ فترة محرّك البحث "غوغل" بتكريم أشهر الشخصيات الفنية والثقافية والاجتماعية والسياسية التي حققت شهرة واسعة في العالم، واليوم غيّر شعاره في النطاق المخصص للبحث إلى صورة للنجم العالمي عمر الشريف بمناسبة الذكرى الـ86 لميلاده.

الشريف ولد في 10 نيسان 1932 باسم ميشال ديمتري شلهوب بالإسكندرية من أسرة كاثوليكية من شوام مصر ذوي أصول سورية لبنانية. لمع نجمه في العالم بعدما حاز  شهرة واسعة في خمسينيات القرن الماضي في السينما المصرية، والتقى بالمخرج البريطاني العالمي ديفيد لين، الذي رشّحه لتأدية دور في فيلم "لورنس العرب" عام 1962، وكان سبباً لفوزه بجائزتي "غولدن غلوب"، كـ"أفضل ممثل مساعد" و"أفضل ممثل صاعد" في دوره، ليكون العربي الأول الذي يرشّح لتلك الجائزة. وفي عام 1966 نال جائزة "غولدن غلوب" كأفضل ممثل في فيلم درامي عن دوره في فيلم "الدكتور زيفاغو". 

تزوّج الشريف من الممثلة المصرية فاتن حمامة في العام 1955، وتعود قصّة لقائهما اعتراض حمامة على مشاركة شكري سرحان البطولة معها في فيلم يوسف شاهين "صراع في الوادي" وعرض حينها شاهين بعرض الدور على صديقه وزميل دراسته عمر الشريف حيث كان الأخير زميل دراسته بكلية فيكتوريا بالإسكندرية. وكان الشريف في ذلك الوقت تخرّج من الكلية ويعمل في شركات والده بتجارة الخشب فوافقت حمامة على الممثل الشاب، وأثناء تصوير هذا الفيلم حدث الطلاق بينها وزوجها عز الدين ذو الفقار. كانت مشهورة برفضها أي مشهد أو لقطة فيها قبلة ولكن سيناريو الفيلم "صراع في الوادي" كان يحتوي على قبلة بين البطلين، ووسط دهشة الجميع وافقت على اللقطة. بعد الفيلم أشهر  الشريف إسلامه وتزوج من حمامة واستمر زواجهما إلى عام 1974.

إلا أنّ زواجهما ورغم أنه كان حديث الجمهور العربي لم تكتب له الاستمرارية بسبب الشائعات من جهة وكونها وعلى لسانها كانت "شديدة الغيرة عليه" مما أدى إلى استحالة استمرار الزواج.


توفي  الشريف في عام 2015 عن عمر ناهز الـ83 عاماً.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم