الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

روحاني: لـ "طرد المجموعات الارهابية" من سوريا

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الذي استقبل اليوم الموفد الدولي لسوريا الاخضر الابرهيمي ان طرد "المجموعات الارهابية" من البلاد يشكل اول خطوة نحو عودة الهدوء وفق ما افادت وكالة "ايرنا" الرسمية.


وقال روحاني ان "جمهورية ايران الاسلامية ترى ان مواصلة المساعدة الانسانية ومنع الارهابيين من دخول سوريا وتدمير الاسلحة الكيميائية وطرد المجموعات الارهابية، من بين الخطوات الاولى لارساء سلام دائم في هذا البلد".
واضاف ان ايران "مستعدة للمساعدة على اي جهد لاعادة الاستقرار في سوريا سواء في جنيف-2 او اي جهد اخر".
غير انه شدد على ان "مستقبل سوريا تحدده اصوات السوريين عبر انتخابات حرة تشارك فيها جميع الاطراف".
واعتبر الابرهيمي الذي يقوم بزيارة يومين الى ايران، في اطار جولة اقليمية تقوده الى دمشق، ان مشاركة ايران في مؤتمر جنيف-2 امر "طبيعي وضروري".
وتأمل موسكو وواشنطن في ان تتمكن خلال هذا المؤتمر الذي ارجئ مرارا، من جمع ممثلي النظام والمعارضة من اجل وضع حد لاراقة الدماء في سوريا.
غير ان الرئيس الايراني قال ان "انقسامات المعارضة ووجود مجموعات ارهابية لا تعترف بالحكومة ولا بالمعارضة، وعدم وجود وجهة نظر مشتركة بين جيران سوريا وكذلك الدول الكبرى (...) تشكل مشكلة كبيرة في المساعي الرامية الى ارساء السلام".
ولم تستبعد الولايات المتحدة مشاركة ايران في مفاوضات جنيف-2، لكنها دعت طهران الى الموافقة اولا على اتفاق سابق ينص على تشكيل حكومة انتقالية من دون التطرق الى مصير الرئيس بشار الاسد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم