الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تكريس ثاني أكبر صليب في العالم في القبيات

المصدر: عكار- "النهار"
ميشال حلاق
A+ A-

احتفلت بلدة القبيات بتكريس الصليب المنشأ حديثاً على تلة البلاط، وهو الاكبر في العالم بعد صليب باكيش بارتفاع نحو الـ 40 مترا وعرض نحو الـ 25 مترا.
وسبق الاحتفال مسيرة صلاة انطلقت من دير الاباء الكرمليين وسط البلدة، وصولا الى جبل البلاط حيث اقيم الصليب. تقدم المسيرة الاب الكرملي ميشال عبود رئيس "اقليم كاريتاس عكار"، بمشاركة حشد كبير من ابناء البلدة والجوار وممثلين عن الجعيات الكشفية والاخويات من القبيات وعندقت. الذين رددوا الصلوات من كتاب درب الصليب، الذي الفه شباب لبنان في رعاية البطريرك مار بشارة الراعي، وتم تلاوته في الكوليزيه في روما في حضور البابا فرنسيس.
وفي موقع انشاء الصليب، اقيم قداس احتفالي ترأسه الخوري جوزف غصن يعاونه الاب ميشال عبود وعدد من الاباء في حضور النائب هادي حبيش والعميد جورج نادر وصاحب شركة Camusat المهندس رودولف عازار التي اشرفت على عملية تركيب الصليب، وفاعليات البلدة. وبعد الانجيل المقدس، ألقى الاب عبود عظة قال فيها: "تخيلوا اننا نرفع مكان الصليب مقصلة، او مشنقة، او بندقية، لان الصليب كان اداة حكم الاعدام ايام المسيح، وهو حُكم عليه بالاعدام لانه جاء ليشهد للحقيقة، ومات من اجل خلاصنا نحن بني البشر. بعد المسيح لم يعد الصليب اداة حكم اعدام بل اداة خلاص لمن يؤمن به. اذا آمنت المسيحية بالصليب، فهي ليست ديانة الموت، بل هي ديانة الحياة، لأن المصلوب الذي مات على الصليب قام من بين الاموات وهو حي فينا وفي ما بيننا. الاف الاشخاص هم الذين تبعوا المسيح المخلص، وعدد قليل وصل حتى اقدام الصليب. مثل الكثير من اهل عصرنا، يطلبون السلطة، والشهرة، ومدح الاخرين، وكل الامور السهلة، ولكن قلائل هم من يقبلون بالتضحية من اجل الاخرين، والتفاني بالخفاء من اجل الخير. ننظر الى الصليب نتعلم منه ان نغفر لبعضنا كما غفر المسيح لنا. ننظر الى الصليب لنتعلم ان نقف وقفة إيمان مثل مريم عند اقدام الصليب.


وتوجه الاب عبود بالشكر باسم اللجنة المنظمة المؤلفة منه ومن السيد بشارة قديح والمهندس جورج كرم، لكل من كان له تعب وجهد ومساهمة بتشييد هذا الصليب. وفي نهاية القداس تم تكريس الصليب، وإضاءته من ثم الالعاب النارية، وبعده نخب المناسبة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم