الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سيدا لـ"النهار": إيران غير مؤهلة للمشاركة في جنيف - 2

المصدر: النهار
م.ن
A+ A-

علق الرئيس السابق للمجلس الوطني وعضو "ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية" عبد الباسط سيدا على تصريح الممثل الخاص للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الأخضر الابرهيمي الأخير، الذي اعتبر فيه ان مشاركة ايران في مؤتمر "جنيف-2 امر طبيعي وضروري"، وقال سيدا: "إيران قوة اقليمية أساسية ولا بد أن تكون متفاعلة مع قضايا المنطقة، لكن شرط أن تكون مستعدة لذلك"، مضيفاً: "بالنسبة إلى الحالة السورية إيران تحولت إلى جزء من المشكلة".


ولاحظ سيدا في حديث لـ"النهار" أن "إيران تعتمد على سياسة الخلط بين المذهب والسياسة، وهذا الاسلوب يزيد الأمر تعقيدا في سوريا، فحاليا لدينا مقاتلون من "حزب الله" وأبو الفضل العباس والحرس الثوري الإيراني، ووجود كل هذه القوات يعقد الأوضاع السورية"، مشيراً إلى أن "هذه السياسة ليست بعيدة عن الاستراتيجية الايرانية".
وقال: "إذا كانت إيران تريد المشاركة في مؤتمر السلام فلا بد لها أولاً أن تضع حداً لمثل هذه التصرفات والتدخلات، كي تتحول إلى قوى فاعلة إلى جانب القوى الاقليمية الاخرى، وبالتالي كي تشارك في أي لقاء من شأنه معالجة الوضع السوري".
إذا هل تشترطون انسحاب القوات الإيرانية وعناصر "حزب الله" للموافقة على مشاركة إيران؟ أجاب سيدا: "القضية ليست مسألة شروط بل بأن تمتلك إيران الأهلية للقيام بهذا الدور، خصوصاً في ظل السياسة الإيرانية الحالية التي تدفع في اتجاه التصعيد، إذ أنها تحولت إلى قوة داعمة مساندة للنظام ومتماهية معه"، مشدداً على أن "مشاركة إيران في مؤتمر جنيف - 2 تحتم عليها أولاً سحب كل قواتها من سوريا، وثانياً أن تكون مستعدة لمرحلة ما بعد (الرئيس السوري) بشار الأسد، وثالثاً أن تحترم تطلعات الشعب السوري".
ولفت إلى أن "النظام ليس مستعدا بالمطلق لأن يذهب إلى مؤتمر يدرك سلفاً بأنه سيؤدي في نهاية المطاف إلى رحيله"، وأضاف: "النظام يلعب ويراوغ وهو خبير في افراغ المبادرات من مضامينها ونحن من جانبنا نؤمن أن الحل سيكون حلاً سياسياً في نهاية المطاف، لكن ليس على حساب تطلعات السوريين".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم