الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المطران عوده للبنانيين: انظروا إلى تاريخ مَن ستقترعون له ولضرورة وجود سيدات في المجلس

المطران عوده للبنانيين: انظروا إلى تاريخ مَن ستقترعون له ولضرورة وجود سيدات في المجلس
المطران عوده للبنانيين: انظروا إلى تاريخ مَن ستقترعون له ولضرورة وجود سيدات في المجلس
A+ A-

ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده خدمة الهجمة وقداس الفصح في كاتدرائية القديس جاورجيوس بحضور حشد من المؤمنين.

وفي عظته، أكّد أنّ "الفصحُ هو إذًا تحرّرٌ، عبورٌ من الظلمة إلى النور، من الموت إلى الحياة، من الخطيئة إلى البِرّ والتوبة. إنها ولادةٌ جديدةٌ نموتُ فيها مع المسيح، ونقومُ معه إلى النور الأبدي الذي لا يعروه مساء، شرط أن نحافظَ على نقاوة الحالة التي صرنا إليها. الفصحُ هو اليوم الذي تحرّرَ فيه آدمُ من عبودية الخطيئة وانعتقتْ حواءُ من حزنها. إنه اليومُ الذي ارتعدَ فيه الموتُ الظالمُ وحُطّمتْ أبوابُ القبور وانفتحتْ أبوابُ الفردوس بنهوض المسيح الرب، وسبـي الجحيمُ وتلاشـتْ قوّةُ إبليس وتبعـثرتْ طغـماتُ الشياطين. إنه عيدُ الأعياد وموسمُ المواسـم، فـيه نعـايـنُ المسـيحَ ساطعـاً كالبرق بـور القـيامة الذي لا يُدنى مـنه".

وتابع: "نرفع الصلاة في هذا الـيوم المـبارك لكي يقدّس الربُّ الإله نفوسـنا وأجسادنا ويجعلـنا أبناءً له محبوبين، نصنع مـشـيـئته ونتّقيه من كل قلوبنا. كذلك نسألـه أن يحمي وطننـا لـبنان ويبعدَ عنه وعن منطقـتـنـا والعالم كل حـزنٍ وشـرّ، ويبسـطَ سلامه في القلـوب وعلـى الأرض ليعـمَّ نورُ قيامته وتـشـرقَ شـمـسُ العدل والحقيقة".

وأضاف: "نحن في لبنان على أبواب انتخابات نـسـأل الـله أن تتمَّ في أوانها بــســلام وبأقـصى درجات الشفافية والوضوح. لبنانُ بـلدٌ ديمقـراطي ومن الحكمة والضرورة أن نحافظ على الحـياة الديمقراطية فيه مصونةً من كل شـائبة. والإنتخاباتُ النيابيةُ أحدُ وجوه الديمقراطية، بها تتجدّدُ الحياةُ الـسياسـية وبواسطتها يعبّرُ المواطنُ عن رأيه ويحاسـبُ ممثّليه أو يكافئُهم. لذلك نسأل أبناءنا أن يقوموا بواجبهم الوطني ويختاروا من يرون فيهم الكفاءةَ لتمثيلهم والنطقِ باسمهم وحَمْلِ صوتِهم والدفاعِ عن حقوقهم. نحن نعيشُ وضعـاً صعباً يئنُ فـيه الناسُ ويجدون صعوبةً في تأمـين كافةِ متطلّباتِ الحياةِ الكريمةِ لأبنائهم. يـَـشْكونَ مــن الــوضــعِ الاقــتصادي المتردّي ومن عدمِ الحصولِ عـلى أبــسـطِ مُـقَـوِّماتِ الحـياة ومن الفـوضى والفسـاد وهدر الـمال العـام وتـقصـيـر الـــدولـــة فـــي إدارة الملفات وغـيرها الكـثــيـر من الأمـور التي لا مـجال لـتـعدادهـا الآن. نحن نسمعُ أنـينَ أبـنائـنـا وشكاواهـــم ونعـلـمُ غـضبَهم، والمضحك المبـكي أنـنا نـسمع أيضاً شـكوى السـياســيين من الوضع القـائم، وقد يـئس الـشعبُ مـن الإتهـامات والمـقايضات والصراعات والحوارات الفارغـــة والـتـراشـــق الكلامي ولم نـرَ مجـلسَ الـنواب يحرّك ساكنـاً أو يفتح تـحقـيقاً أو يحاســـب أحـداً. لذلـك من الـضروري أن تكون للشعب كلمتُـه في مـحـاسـبة مـن رأوا تقصيراً في عمـلهم أو غـيابـاً عن لعـب دورهـــم. إنّ وظيـفة الـنـائـب في غـاية الأهـمية لأنه يـتولى الـتشـــريـــع والمحـاســبة، محاســـبة الحكومة بعد مراقبة أعـمالهـا. لكنّ مشكلـتـنا في لـبـنان أنّ الحكومات صورةٌ مصـغـرةٌ عـن مجـلس النواب، فكيف يحاسـبُ المجـلسُ نفســَـه؟ والمؤسفُ أننا لم نعـد نـرى معارضةً فـعـالـةً لأنّ الحكـوماتِ تجـمعُ الأضدادَ والمـخـتلـفـين. وهـا نحـن نـشهـد تحـالـفاتٍ انـتـخـابية ظرفيـة يجـتمـع فـيها متعارضون ومتخـاصـمون فـقـط من أجل كسب الأصوات".

وأضاف عوده: "مؤسفٌ أيـضاً أنّ البعض استسـهل عملية الترشّــــح للإنتـخابــــات متجـاهـــلاً أنّ عـمـلَ الـنائـب ومهمتَه الأولى والأساسـية هـي التشــــريعُ ومــراقـبةُ عـملِ الحكومة ومحاســبـتـُها، لا بــناءُ شـبكةِ عـلاقاتٍ عبـر تـقديــم الخدمــــات والـقـيام بواجـب التهنئة والــتعزيـة. لـقـــد انـــتــفت الــمـعايـير الضرورية فــــي بعـض اـتـرشـيحـات وحلّت مـحلّها النرجـســيـُة والعـبــثـيةُ والاســـتهـتارُ بالمركـزِ والمـســـؤولـيــةِ وهـمـا يــتطـلّـبان عــلمـاً ووعـيـاً وخـبـرة ورؤيــــة تكاد تـكون غــيـر موجـودة. جـميلٌ جداً أن يـكونَ مـمـثّــلُ الشعـب قــريـبـاً من شـعـبه وأن يـشـاركَهم أفراحـهـم وأحزانَهم، لكنّ مهمـتَـه لا تـتـوقف عـند هذه الواجــبات. أما الـخـدمـات فمن حــــق الـــمـــواطـــن، لكـنها مـن واجــب الـدولـة الــتـي عـلـيها تأميـنُ أبــسط مــــقــــوّمــــات الحياة الـكريــمـة لـلمواطــن فـلا يعود يلجأ لـلـنـائب الذي، عـوض الإنصراف إلـى عملـه اـتشريعـي، يـمـضي الوقـت فــــي تـقـديـم الـخدمات وقـد لا تكون قانونية. لـذلك عـلـى المواطنين تـحكيمُ الـعـقـل والضميـــر وإيـصـالُ نوابٍ يتـمـتـعون بالعلـم والخـبـرة والـصـدقــيـة والـنــزاهـة والأخلاق لـكـي يــسـاهـموا فــــي بـــنـاء دولـةٍ ديـمقراطــيةٍ حـــديـثةٍ تـقوم بــكامل واجبـاتهـا تجــــاه مـــواطنـيـهــا، ويـعـملـوا عـلـى الـــتـــوعـيـة علـى حـس الـمـواطـنة عـوض تـدجـيـن المـواطــنـين وتـحـويـلهـم إلــــى أتبـاع".

وتوجّه إلى اللبنانيين بالقول: "لا تــنـبـهـروا بالــشعارات أو تـصــدّقوا الوعود بل انظــروا إلـى تاريــــخ من سـتقترعون لـه وإنجازاتـه وبـرنامـجـه. إنــتخــبوا الصدقَ والأمانـة، العلـمَ والخـبرة، النزاهـةَ والأخلاق، الماضي الناصع والمسـتـقـبـلَ الواعـد عـوض أن تنتـخـبوا من سـاهـم في جَـلـدِكم أو تخـريـبِ بلـدكـم أو سـرقـةِ مواردكـم أو تـعـطـيـلِ الـحـيـاة الـديـمـقـراطـيـة في وطـنكم مـن أجـل غايـاته ومصـالـحه. لا تــتخـبـوا من كنـتـم تـتـذمرون مــــن تـصـرّفـاتـهم أو مـن أنجـزوا الـصـفـقـات عـلـى حـساب أولادكـم وكرامـة عــيــشهم. الـكـلُّ يـتـبادلُ الـتهـم حول المـديـونـيـة فـي لـبنان وبـعضُ النـواب وبعضُ الـوزراء يتكلّمـون على فسـادٍ مـسـتشرٍ لـكـنـهـم لم يـذكـروا يـوماً اسـمَ فادٍ أو مرتـشٍ. فـكيف يكون فسادٌ ولا فاسـدون؟ هل الشعـب مـن اقـتـرف هــذا الإثم؟ ومـن يحاسـب؟ لـذلك قــد يـكون مـن الأجـدى فصـلُ الـنـيابــة عـن الوزارة لكي يقـومَ الـنوابُ الـمـنتَخَبـون بواجبهـم في مـحاســبةِ الـحـكـومـة وتقـويـم أي اعـوجـاج في عـمـلهـا بـعـيداً عن اـمزايـدات الـفــارغـة الـتي تـهدفُ إلـى مـصـالحَ خـاصة".

وقبل الختام قال: "إنّ السيـاسـةَ عـمـلٌ أخـــلاقي مســـؤول ونــحن نطـمـح إلـى الـوم الـــذي يـتعـالى فـيـه جــمـيع الـعاملـين فـي السـيــاسـة عـنـدنـا عـلى كـــلّ مـا يـشوّهُ عـمـلـهم أو يَحْرِفـُـه عـن مــساره المــسـتـقـيـم. نـحن نـتـطلّع إلى الـيوم الـذي يـستقيل فيـه نائـبٌ عــنـدنـا إذا ما تأخــــر دقـائــق عـن مـوعـد اجـتـمـاع المــجـلــس كـما حـصل فـي بريـطانـيا مـؤخراً، أو يـسـتـقـيـل مـسؤولٌ إذا ما شــبّ حريقٌ فــــي مـتجـر كما حصل مـنذ أيام في سـيـبيـــريا. عندهـا فـقط يــطـمـئــنُ المـواطنُ إى يومه وإلـى غـده لأنّ دولتَـه أصـبحت دولةً مـسؤولةً وعادلة وحكّامَه يهابون مسـؤولـيـتهم ويحترمون مواطـنـيـهم".

وختم: "هنا لا بـد لي من لفـت الإنتباه إلى ضـــرورة وجـــود الـسـيدات في مجلس النواب وفـي مواقع الـقــرار لأنّ المرأة في لـبـنـان اقــتـحمـت مجالاتِ العـمل كافـةً بجديةٍ وعلمٍ وتفانٍ ونـزاهـة وقدّمت نماذج ناجـحة لذلـك أسأل الـناخبـين: ألم يحن الوقت لوقف النظرة الدونيـة للمرأة، هذه النظرة التي قد تكون تغطي خوف الرجل من نجاح المرأة؟ ألم يحن الوقت لتعطوا أصواتكم للمرأة التي لم تنجبكم وحسب بل ربّتكـــم وسـهرتْ عـلى نموّكم وتعليمكم وكانت لكم السندَ في جميع مراحل حياتكم، مضحّيةً بأناها من أجل ثَقْلِ أناكم، إلى جانب مـسؤوـيتها في عملها. هذه المرأة تمتلك روحَ السلام والعطاء بالإضافة إلى صفات كثيرة لا يعرفها إلا من خبِرَ عملَ المرأة. لذا أملنا أن يختار اللبنانيون عدداً كـبيراً من السيدات لدخول المجلس النيابي علّى حياتنا السـياسـية ترقي وتـتبلور".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم