الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

دراسة صادمة ومثيرة للقلق: نحن نأكل البلاستيك في كل وجبة طعام!

المصدر: دراسة
جاد محيدلي
دراسة صادمة ومثيرة للقلق: نحن نأكل البلاستيك في كل وجبة طعام!
دراسة صادمة ومثيرة للقلق: نحن نأكل البلاستيك في كل وجبة طعام!
A+ A-

هناك احتمال كبير أننا نبتلع 100 جزء صغير من البلاستيك مع كل وجبة نتناولها. هذا ما أظهرته دراسة صادمة نُشرت حديثاً. وقال العلماء البريطانيون الذين قاموا بالدراسة أنهم حصلوا على هذه النتيجة بعد أن وضعوا أطباقاً خاصة تلتقط الغبار على المائدة في 3 منازل وفي جميع أوقات الوجبات.

وأظهرت النتائج أنه تم العثور على 14 قطعة بلاستيكية في الأطباق مع مرور 20 دقيقة من الوجبة، ما يعادل وجود 114 من الألياف البلاستيكية بنسبة متوسطة على مائدة العشاء. واستنتج العلماء من جامعة "هيريوت وات" في بريطانيا أن الشخص العادي الذي يبتلع ما يصل الى 68415 من الألياف البلاستيكية يتعرض لخطر كبير خلال السنة بسبب الجلوس على المائدة لتناول الطعام فقط. وتؤكد الدراسة أن انتشار البلاستيك في الهواء بات مثيراً للقلق.

كما كشفت الدراسة أن النتائج على شرائح السمك الطازجة في السوبر ماركت مثلاً أظهرت أنها تحتوي على 139 قطعة من البلاستيك لكل 240 غراماً، ويعتقد العلماء أن مصدر البلاستيك على الأرجح هو التلوث المحمول جواً. ويحذر الخبراء من أن تناول هذه الجزيئات يمكن أن يتلف الرئتين ويسمم الكلى ويتداخل مع الهرمونات ويؤدي مع الوقت الى أمراض خطيرة ومميتة.

ومن المرجح أن مصدر هذا التلوث هو رمي البلاستيك والنفايات في البحر ثم تتطاير الجزيئات في الهواء بالإضافة الى انتقالها مع الأسماك، كما أن مكبات النفايات العشوائية وعمليات الحرق غير المدروسة لها دور بانتشار هذا الخطر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم