10 علامات تحذير لمرض الألزهايمر

7 نيسان 2018 | 12:49

المصدر: منظمة الصحة العالمية

  • المصدر: منظمة الصحة العالمية

يتعايش أكثر من 5 ملايين أميركي مع مرض الألزهايمر يومياً، ومن المتوقع أن يزداد عدد المصابين بهذا المرض ثلاثة أضعاف بحلول العام 2050.

يُعدّ مرض الألزهايمر أشيع أسباب الخرف ومن المحتمل أنّه يساهم في حدوث 60% إلى 70% من الحالات. ويبقى ان نعرف ان التشخيص المبكر هو المفتاح الرئيسي لمساعدة المرضى على العيش بشكل أفضل. 

يعد الألزهايمر سادس أسباب الوفاة في الولايات المتحدة الأميركية، وهو الشكل الأكثر شيوعاً من الخرف، ومن المتوقع أن يكون واحداً من أسرع الامراض نمواً في العالم. وتشير أرقام منظمة الصحة العالمية الى اصابة 47.7 مليون شخص بالخرف، ويشهد كل عام حدوث 7.7 ملايين حالة جديدة من هذا المرض.

من المهم ان نعرف ان الدماغ البشري عرضة للعديد من أنواع الخرف، ومن الضروري أن نكون على دراية بهذه الأمراض لنتمكن من حماية أنفسنا منها، فعلى سبيل المثال إذا تعرضت لسكتة دماغية فأنت عرضة للإصابة بالخرف الوعائي، كما أن الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون معرضون لأنواع أخرى من الخرف.

كما يؤكد العلماء وجود صلة واضحة بين صحة الدماغ والصحة البدنية لجميع أنواع الخرف، كما أن تناول أطعمة فقيرة بالعناصر الغذائية والتدخين والإفراط في تناول الكحول تزيد من خطر الإصابة بأنواع الخرف وفي مقدمتها الألزهايمر.

10 علامات تحذير 

يصيب الخرف كل فرد بطريقة مختلفة، بحسب درجة تأثير المرض وشخصية الفرد قبل إصابته بالمرض. ولفهم علامات الخرف وضعت جمعية الألزهايمر 10 علامات تحذيرية هي:

* تغييرات الذاكرة التي تعطل الحياة اليومية

* التحديات في التخطيط أو حل المشاكل

* صعوبة في إنجاز المهام المألوفة في المنزل أو في العمل أو في أوقات الفراغ

* الارتباك مع الوقت أو المكان

* صعوبة في فهم الصور المرئية والعلاقات مع المكان

* مشاكل في التحدث أو الكتابة

* وضع الأشياء في غير أماكنها وفقدان القدرة على تتبع الخطوات

* انخفاض الوعي أو سوء الحكم

* الانقطاع عن العمل أو الأنشطة الاجتماعية

* التغيرات في المزاج والشخصية


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard