عيد الفصح : المعمول والكعك والسعرات الحرارية

7 نيسان 2018 | 10:51

المصدر: "النهار"

نواجه خلال فترة عيد الفصح نزاعاً داخلياً بين الحلويات والمغريات الكثيرة وهاجس زيادة الوزن. يصعب التصدي لهذه المغريات والخوف من عدم القدرة على الاعتدال في الأطعمة والتغذية، فما هي أهم النصائح الغذائية التي تساعد في الموازاة بين الحلويات وغداء عيد الفصح من دون اكتساب الوزن الزائد؟ وما هي السعرات الحرارية الموجودة في المعمول والكعك وخصائص البيض؟  

علينا ان نعرف ان القاعدة الأساسية في النظام الغذائي تتمثل بوجبة الفطور الصباحية التي تعتبر وجبة اساسية وضرورية، فهي تساعدنا في ضبط الشهية خلال ساعات النهار وتجعلنا نأكل اقل في وجبة الغداء. يجب ان يتضمن الفطور النشويات (خبز- التوست قمحة كاملة) والبروتين الذي يمنح الشعور بالشبع مثل الحبش، الجبنة واللبنة والبيض (صفار واحد وعدة بياضات البيض) بالإضافة الى الخضار الغني بالألياف.

سناك خفيف: 10 حبات من اللوز النيء او كوب لبن

الغداء: من المهم البدء بالسلطة مثلا سلطة الراهب والفتوش والتبولة والباذنجان المتبل. يمكن تناول كل شيء بالشوكة والتنويع بالطعام دون تناول الخبز. وينصح بالابتعاد عن المعجنات بشكل عام وتناول شيش او شيشين من المشاوي (الطاووق ولحمة البقر).

اما بالنسبة الى المشروبات، ننصح بشرب ماء غازية او مشروبات غازية دايت التي تحتوي على سعرات حرارية اقل . وفي حال الكحول ننصح بشرب كأس واحدة وتناول القليل من الحلويات والمشاركة بها وعدم مزجها مع الكحول.

اما العشاء فننصح ان يكون سلطة خضار او كوب لبن او شوربة محضرة في المنزل.

في هذه الفترة من المهم جداً شرب كمية كبيرة من الماء وممارسة الرياضة لخسارة السعرات الحرارية المكتسبة .

اما بالنسبة الى المعمول:

تحتوي حبة المعمول على 160 الى 300 وحدة حرارية حسب حجمها. ما يعني ان حبة المعمول تعدّ كوجبتين سناك او وجبة فطور او عشاء في حال كانت كبيرة.  

اما شوكولا بيض العيد، يحق لنا ببيضتين صغار اي مقدار 7.5 غرامات كل بيضة. كل بيضتين صغيرتين تعتبر كوجبة سناك.

البيض المسلوق: يفضل تلوينه بطريقة طبيعية مستخدمين مثلا قشرة البصل وتجنب الملونات المضرة. يمكن تناول البيض كوجبة فطور او بيضتين كاملتين. نوعية البيض جيدة كونه غنياً بالبروتين ويساعد على الشعور بالشبع.

يحتوي البيض العادي على 75 وحدة حرارية، و7 غرامات من البروتينات والأحماض الأمينية كاملة مغذية للجسم وبخاصة للرياضيين ونمو الأطفال وتجدد العضل عند كبار السن.

اقرأ ايضاً : هذه الأطعمة لخسارة الوزن والشعور بالشبع في آنٍ واحد!

فوائد البيض

كما يُفضل ان يكون البيض مسلوقا او مقلياً بكمية زيت قليلة واضافة الزيت النباتي على البارد بكميات معتدلة. اذ أظهرت الدراسات ان البيض يحتوي على 13 نوعاً من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، حيث يحتوي البياض على البروتين فيما الصفار يحتوي على 3 انواع من الفيتامينات : الفيتامين A و D وE المواد ضد الأكسدة لتفادي الشيخوخة والمبكرة ومحاربة السرطان وامراض القلب.

كما يحتوي على مادة الكولين المفيدة لوظيفة الخلايا ومهمة للنساء الحوامل، ومواد ضد الأكسدة المهمة لمحاربة الأجسام الحرة والتخفيف من خطر الإصابة بالأمراض.

وللحصول على بيض جيد علينا الإهتمام بتغذية الدجاجة، بالإضافة الى اطعامها الشعير والذرة والصويا والقمح، يمكن اضافة بذر الكتان الغني بالأوميغا 3 . كما اظهرت الدراسات ان الكولسترول موجود في صفار البيض لا يؤدي الى ارتفاع الكولسترول في الدم ولكن الأهم الإبتعاد عن الدهون المشبعة التي تسبب ارتفاع الكولسترول في الجسم.

كذلك ينصح بعدم حفظ البيض في باب البراد لأنه معرض لتكسرات وتشققات وخطر التسمم الغذائي في حال انتقال البكتيريا الى داخل البيضة. لذلك يجب وضعه داخل البراد ليكون في حرارة متدنية للحفاظ عليه. اما بالنسبة الى سلق البيض افضل طريقة صحية تكون بغلي الماء ومن ثم اسقاط البيض وغليها لمدة 6 دقائق.


مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard