الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أنقرة أعادت "ثمانين من أتباع غولن" إلى تركيا في عمليّات سرّية

المصدر: أ ف ب
أنقرة أعادت "ثمانين من أتباع غولن" إلى تركيا في عمليّات سرّية
أنقرة أعادت "ثمانين من أتباع غولن" إلى تركيا في عمليّات سرّية
A+ A-

اعلنت #انقرة ان جهاز الاستخبارات التركي تمكن من إعادة 80 شخصا يشتبه في انهم من اتباع حركة الداعية #فتح _لله_غولن، إلى البلاد بعد عملية طرد سرية من كوسوفو الشهر الماضي اثارت جدلا كبيرا.

وتوعدت انقرة بالقضاء على تأثير حركة غولن التي تحمّلها مسؤولية الانقلاب الفاشل العام 2016، ليس في تركيا فحسب، انما ايضا في دول اخرى تمكنت من تعزيز نفوذها فيها، خصوصا في قطاع التعليم.

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية نائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ ان "منظمة الاستخبارات القومية تمكنت حتى الآن من اعادة ثمانين من اعضاء حركة غولن من 18 بلداً إلى تركيا"، على ما نقلت عنه وكالة "الاناضول" للانباء.

وتطارد انقرة اتباع غولن داخل البلاد وخارجها منذ محاولة الانقلاب، بعدما تعهد الرئيس رجب طيب اردوغان بتطهير مؤسسات الدولة من "فيروس" غولن.
إلا أن العدد الذي كشفه بوزداغ أكبر بكثير من الرقم المفترض سابقاً، ويشير إلى أن جهاز الاستخبارات اعتقل اشخاصا في السابق من دون اعلان ذلك. 

ولم يتطرق المتحدث الى تفاصيل العملية أو الدول المعنية.

في آذار الماضي، اعيد 5 معلمين وطبيب- جميعهم يحملون الجنسية التركية، ويعتقد أنهم من اتباع غولن- الى تركيا من كوسوفو في عملية سرية نفذتها وزارة الداخلية الكوسوفية وجهاز الاستخبارات التركي.
واثارت العملية ازمة في كوسوفو. ولم يتم الكشف عن تفاصيلها. واحتج رئيس البلاد ورئيس الحكومة لعدم ابلاغهما بها. 

لكن بوزداغ اشاد بعملية كوسوفو. وقال ان جهاز الاستخبارات التركي "وجه ضربة كبيرة الى حركة غولن في عملية نفذها في الخارج". واضاف: "العملية في كوسوفو انجاز كبير".

واقال رئيس وزراء كوسوفو راموش هاراديناي كبار مسؤوليه الامنيين على خلفية العملية، مما اثار غضب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وقال الرئيس التركي: "انت يا رئيس وزراء كوسوفو، من قال لك أن تفعل ذلك؟ منذ متى بدأت تحمي هؤلاء الذين حاولوا القيام بانقلاب في تركيا؟"

ووصفت "الاناضول" الرجال الستة الذين طردوا من كوسوفو بأنهم "اعضاء كبار" في حركة غولن، وينظمون الرحلات الدولية لأعضاء الحركة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم