طفلة سورية مصابة بالشلل... متروكة لأوجاعها

26 تشرين الأول 2013 | 09:43

المصدر: "النهار" - عكار

  • المصدر: "النهار" - عكار

في وقت تستعد فيه وزارة الصحة والمؤسسات الاهلية المحلية المعنية بالعمل الصحي لاطلاق حملة التلقيح الوطنية الشاملة ضد مرض الشلل، والتي من المفترض ان تصل الى كل المقييمين على الاراضي اللبنانية ولاسيما اللاجئين السوريين والفلسطينيين.

تم الكشف عن حالة الطفلة السورية منى الطعومي  (سنتان ونصف السنة) المصابة بالشلل وهي تقيم مع عائلتها اللاجئة في احدى قرى منطقة وادي خالد في "خط البترول".

وتقول والدتها بان طفلتها مصابة بالشلل منذ فترة وهي قدمت معها الى لبنان منذ 3 اشهر ولم تتمكن الى الان من تامين الادوية اللازمة لها. وكانت قد عرضتها على احد الاطباء في احد المستوصفات الصحية في مدينة الميناء في طرابلس .

وتامل الوالدة بان تحظى ابنتها بالعناية اللازمة لها في اسرع وقت، اذ انها تخاف على حياتها في ظل هذا الوضع المعيشي الصعب التي تعيشه العائلة.

ويشار الى ان عدد اللاجئين السوريين في منطقة وادي خالد قد ناهز الـ 25 الف لاجئاً والاطفال والعجائز يعانون اوضاعاً صحية صعبة كما ان تعداد اللاجئين السوريين في عكار قد قارب الـ 200 الف لاجىء يعيشون وسط ظروف حياتية معقدة .

والسؤال هل ان حالة الطفلة منى هي حالة الشلل الوحيدة المسجلة في عكار؟ هذا السؤال في رسم الجهات الرسمية والدولية المعنية بشأن اغاثة اللاجئين السوريين كما انها في رسم العائلات السورية نفسها التي يجب عليها ابلاغ الجهات المعنية بالحالات المرضية ..ايا تكن هذه الحالات وحقوق مرضى الشلل وباقي الامراض المعدية كالجرب والسل والليشمانيا.

من جهته اوضح طبيب قضاء عكار الدكتور حسن شديد انه وفور تبلغه بحالة الطفلة منى، اوفد طبيباً لمعاينتها في منزلها في وادي خالد. وتبين بنتيجة الفحص السريري وسؤال العائلة بانها مصابة بالشلل نتيجة عارض نفسي اثر تعرض منزلها في سوريا لصاروخ منذ سنة تقريبا حيث تلقت صدمة قوية تسببت لها باصابة عصبية في النخاع الشوكي الامر الذي تسبب بحالة الشلل لديها وهي مصابة بصدمة نفسية ايضاً.

ولفت الى انه قد ابلغ وحدة الترصد الوبائي في وزارة الصحة المهتمة بهذا الموضوع.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard