الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ما عدد المصابين بالتهاب الكبد الوبائي عالمياً؟

المصدر: "رويترز"
ما عدد المصابين بالتهاب الكبد الوبائي عالمياً؟
ما عدد المصابين بالتهاب الكبد الوبائي عالمياً؟
A+ A-

أظهرت دراسة جديدة أن نحو 292 مليون شخص في أنحاء العالم ربما أصيبوا بفيروس التهاب الكبد الوبائي (بي).
لكن عشرة بالمئة فقط من المصابين جرى تشخيص إصابتهم بالمرض، ويتلقى خمسة بالمئة فقط من المؤهلين للعلاج علاجا من المرض وفقا للطبيب هومي رازافي وزملائه من مركز تحليل الأمراض وهي شركة بحثية في لافاييت بولاية كولورادو. ونشرت النتائج في 26 آذار على موقع دورية لانسيت لأمراض الكبد والجهاز الهضمي على الإنترنت. 


وأكد الدكتور رازافي لرويترز ان "أحد الأهداف الرئيسية لهذا التحليل أن نقول انتبه. لدينا مشكلة خطيرة. كان يجب علينا القضاء على هذا قبل وقت طويل“.
مشيراً إلى أن دراسات سابقة قدرت معدل انتشار فيروس التهاب الكبد الوبائي (بي) عالميا ما بين 248 و275 مليون شخص. 

نسب وارقام


ويعتبر مرض التهاب الكبد الوبائي (بي) أكثر انتشارا في أفريقيا جنوب الصحراء وآسيا، والانتقال من الأم للطفل هو المصدر الرئيسي للإصابات الجديدة. ويقدر مؤلفو الدراسة أن 291 مليونا و992 ألف شخص إجمالا أصيبوا بالتهاب الكبد الوبائي في 2016 أو ما يمثل نحو 3.9 بالمئة من عدد سكان العالم.


كما جرى تشخيص الإصابة لنحو 29 مليون شخص أو ما يعادل عشرة في المئة من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي (بي). ومن بين هؤلاء فإن 94 مليون شخص مؤهلون لتلقي العلاج بناء على إصابتهم بالتليف الكبدي ومعدل مرتفع للإصابة بالعدوى الفيروسية، في حين يتلقى 4.8 مليون فقط مضادات للفيروسات.


أما بالنسبة الى الأطفال الرضع فقد تلقى نحو 46 بالمئة منهم جرعة لقاح عند الولادة في غضون 24 ساعة، وتلقى 89 بالمئة من الأطفال دون عمر سنة ثلاث جرعات من اللقاح المضاد لالتهاب الكبد الوبائي (بي).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم