الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

طرق تساعد طفلك في تناول أطعمة صحية وزيادة شهيته

المصدر: "النهار"
ميشيل محاسب
طرق تساعد طفلك في تناول أطعمة صحية وزيادة شهيته
طرق تساعد طفلك في تناول أطعمة صحية وزيادة شهيته
A+ A-

تغذية الطفل منذ صغره من أهم الأسس التي تساعد في الحفاظ على صحة سليمة مع مرور السنوات. إذ تؤدي التغذية السليمة إلى زيادة مناعة الأطفال ضد الأمراض، تقوية عظامهم، زيادة نشاطهم، الحفاظ على عضلهم والحصول على بنية صحية. من الشائع أن غالبية الأطفال يمرون بفترات يفقدون فيها الشهية لأسباب عدّة لا سيما عند شق الأسنان، الإصابة ببعض الأمراض، التطعيم، ارتفاع حرارة الجسم... أو بكل بساطة يتوقفون عن تناول الطعام للفت الأنظار والانتباه. كل هذه الأسباب تؤدي إلى قلق الأم التي تحاول جاهدة أن تجد وسيلة لإطعام طفلها، أو ارغامه على تناول الوجبات؛ وقد تصل أحياناً إلى اللجوء لإعطاء ابنها أدوية...

اذاً تتعدد الطرق والأطعمة التي يمكن أن تساعد في فتح شهية الطفل وجعله يحصل على تغذية صحية، واهمها:


* من المهم تشجيع الطفل على تحضير طبقه بنفسه؛ لذلك ننصح أن يشارك أمه في عمل المطبخ. هذا الموضوع يجعله سعيداً، وينمي عنده عادة الصبر إلى أن يجهز طبقه وتالياً يتحمس لتذوقه وتناول وجبته. 


* ننصح دائماً بالسماح للطفل باختيار ما يرغب بتناوله ولكن طبعاً من دون أن نرضخ إذا كان قراره وجبات غير صحية؛ بل نقترح له بدائل بشكل مقنع. ومن المهم ايضاً أن يختار بنفسه الكمية التي يريد تناولها مما يشعره بالمسؤولية. 

 * من المهم عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز او اللعب على الأدوات الإلكترونية؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى أن يتخلى عن وجبة الطعام أو أن ينسى تناولها مما يوصل أحياناً الى فقدان الشهية. 


* من أهم الطرق لفتح شهية الطفل هو تقديم الطبق له بطريقة شهية؛ أي يمكن تزيين الطبق على شكل رسومات يحبها، تقطيع الخضار والفاكهة، تشكيل الألوان داخل الطبق... كل هذه الأمور تشجع على فتح الشهية وتعلمه اختيار الأطعمة الصحية. 


* من المعروف أن التشكيل بأنواع العصائر أو البدء بحساء صحي يساعدان في فتح الشهية عادةً، كما يعتبران من الأطعمة المغذية التي تحتوي على عدد من المعادن والفيتامينات للجسم. 


بالنهاية، يوجد بعض الأطعمة الذي قد يساعد في فتح الشهية كالصعتر، الحليب، السبانخ، التمر، العسل (بعد عمر السنة)، كذلك نشجع دائماً في الإكثار من الفاكهة والخضار في وجبات الأطفال ليتعودوا عليها من صغرهم، إضافة الى فوائدها الصحية. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم