الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الاتفاق الدولي لحظر الألغام المضادة للأفراد

الاتفاق الدولي لحظر الألغام المضادة للأفراد
الاتفاق الدولي لحظر الألغام المضادة للأفراد
A+ A-

يعتبر اتفاق حظر الألغام المضادة للأفراد المعروف بـ"اتفاق أوتاوا" والذي عُقدَ في عام1997 من أكثر الاتفاقات شهرة. ونتج الاتفاق، الذي يفرض حظراً كاملاً على الألغام المضادة للأفراد، من مفاوضات قادها تحالف قوي وغير عادي اشتركت فيه حكومات، والأمم المتحدة، ومنظمات دولية مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وما يزيد عن 1400 منظمة غير حكومية من خلال شبكة معروفة باسم الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية.  

وهذا التحالف الذي لم يسبق له مثيل استخدَم المناصرة لزيادة الوعي العام بأثر الألغام الأرضية المضادة للأفراد على المدنيين ولحشد الدعم العالمي من أجل فرض حظر كامل.

وفي كانون الأول 1997، مُنِحَت للحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية ولمنسّقها، جودي ويليامز، جائزة نوبل للسلام. ومعاهدة حظر الألغام المضادة للأفراد دخلت حيِّز النفاذ في 1 آذار 1999. وفي 1 آذار 2007، كان عدد البلدان التي صدَّقت على الاتفاق أو انضمت إليها 153 بلداً. وعندما يصبح أحد البلدان "دولة طرفاً" في الاتفاق فإنه يكون قد وافق على ألاّ يقوم في أي وقت باستخدام أو تطوير أو إنتاج أو تخزين أو نقل ألغام أرضية مضادة للأفراد، أو مساعدة أي طرف آخر على القيام بهذه النشاطات؛ وعلى أن يدمِّر خلال فترة أربع سنوات جميع مخزونات الألغام الأرضية المضادة للأفراد؛ وعلى أن يزيل خلال فترة 10 سنوات جميع الألغام الأرضية المضادة للأفراد التي تم زرعها؛ وعلى أن يقدِّم المساعدة، في حدود إمكاناته، لنشاطات إزالة الألغام والتوعية بالألغام وتدمير المخزونات ومساعدة الضحايا في جميع أنحاء العالم. وبموجب المادة 7، يتعيّن على كل دولة طرف أن تبلِّغ الأمين العام للأمم المتحدة بالتدابير الملائمة التي اتُخذت للإيفاء بما عليها من التزامات بموجب الاتفاق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم