الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

بالصور: تدشين جادة الملك ​سلمان ومصافحة بين الحريري وجعجع

بالصور: تدشين جادة الملك ​سلمان ومصافحة بين الحريري وجعجع
بالصور: تدشين جادة الملك ​سلمان ومصافحة بين الحريري وجعجع
A+ A-

صافح رئيس ​الحكومة​ سعد #الحريري​، رئيس حزب #القوات_اللبنانية سمير #جعجع خلال حفل تدشين جادة الملك ​السعودي​ سلمان بن عبد العزيز ب​ميناء الحصن​- بيروت. 

الحريري

 واشار الحريري في كلمته ان "اللبنانيين وأهل بيروت يعلمون المكانة الخاصة لبيروت في قلب ملك السعودية"، وقال: "بيننا تاريخ لن ينكسر مهما حاولوا الى ذلك سبيلا، وعروبة لبنان تتقدم على كل الولاءات والمحاور والمعادلات".

ولفت الى انه لم "يلتق الملك سلمان يوماالا وكان في حديثه ذكرى طيبة عن لبنان، وكأنك تجلس مع مؤرخ في الشؤون اللبنانية". وقال: "ان بيروت تجتمع اليوم للاحتفال برفع اسم سلمان بن عبد العزيز على واجهتها البحرية، ولتكريم قامة عربية كبيرة وقفت الى جانب لبنان في اصعب الظروف، وللسعودية صفحات مجيدة في تاريخ الدعم للبنان، وبرعايتها حصل اتفاق الطائف وتمت انهاء المأساة اللبنانية".

وحضر الحفل عدد من الشخصيات، منهم رئيس "​اللقاء الديموقراطي​" النائب ​وليد جنبلاط ووزير الاعلام ملحم الرياشي.



جنبلاط

جنبلاط اشار الى انها "صفحة مشرفة من التاريخ العربي والتضامن في مواجهة الاستعمار، وان تسمية جادة في بيروت باسم الملك سلمان له تذكير بتاريخ بيروت النضالي الناصري والتلاحم الوطني الفلسطيني، بيروت الحصار بيروت المقاومة الوطنية".

وردا على سؤال حول علاقته بالسعودية،  قال جنبلاط: "دعونا نفتح صفحة جديدة في العلاقات مع السعودية". واشار الى ان "الملك سلمان له تاريخ كبير في العلاقات بين البلدين، وبيروت هي الوطنية العربية وهي الصمود". 



البخاري 

من جهته، قال الوزير بخاري ان "السعودية كانت وستبقى ضنينة على سلامة لبنان وامنه واستقراره والمحافظة على وحدته الوطنية، ونثني على جهودرئيس الجمهوريةالعماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد لحريري في مواجهة الصعاب لتثبيت دواعم السلام"
. واكد ان "العلاقات السعودية اللبنانية راسخة وستبقى كالأرز متجذرة".



شبيب 

بدوره قال محافظ بيروت زياد شبيب "احتفالنا اليوم تكريم للمملكة العربية السعودية، تكريم يعبر عن تاريخ من العلاقات التي لم تكن يوما إلا عميقة أخوية مميزة، قائمة على دعم لا متناه للدولة اللبنانية وللشعب اللبناني بجميع فئاته يقابله من الجانب اللبناني محبة واحترام وعرفان وتقدير. كيف لا؟ وعلى رأس الحكومة اللبنانية خير من عرف أهمية العلاقات اللبنانية - السعودية وخير من صانها ودافع عنها وحصنها وعمل على تعميقها وتوسيعها في شتى المجالات. دولة الرئيس سعد الحريري شكرا لكم على كل ما بذلتموه وتبذلون، ووفق الله مسعاكم لما فيه خير هذا الوطن الحبيب وخير اشقائه".


وأضاف: "أن نطلق على هذه الجادة القائمة على شرق البحر الأبيض المتوسط، اسم جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، إنما هي رسالة الى العالم بأن بيروت متمسكة بعمقها العربي كما كانت دائما طوال تاريخها الحديث، منارة للفكر العربي منذ القرن التاسع عشر وخلال القرن العشرين". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم