الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الجامعة العربيّة تطالب بـ"تحقيق دوليّ عاجل" في صدامات غزّة

المصدر: أ ف ب
الجامعة العربيّة تطالب بـ"تحقيق دوليّ عاجل" في صدامات غزّة
الجامعة العربيّة تطالب بـ"تحقيق دوليّ عاجل" في صدامات غزّة
A+ A-

طالبت #الجامعة_العربية مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية في مواجهات الجمعة الماضي، والتي ادت الى مقتل 17 فلسطينيا وإصابة نحو 1500 بجروح في قطاع #غزة.

واكد مجلس الجامعة العربية، بعد اجتماع عاجل عقده اليوم على مستوى السفراء، "دعم الطلب الذي تقدمت به دولة فلسطين إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، ومطالبتها بفتح تحقيق عاجل في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت بحق المدنيين الفلسطينيين العزل في  30 آذار 2018".

كذلك، طلب من "مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والسكريتير العام للأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث 30 آذار 2018، والعمل على تمكين هذه اللجنة من فتح تحقيق ميداني ذي صدقية ومحدد بإطار زمني، وضمان إنفاذ آلية واضحة لمساءلة المسؤولين الإسرائيليين عن هذه الجريمة ومحاكمتهم".

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" اسماعيل هنية اكد الاثنين، في اتصال بالامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط، ضرورة مقاضاة اسرائيل على "جرائمها".

واورد مكتب هنية في بيان انه اكد خلال الاتصال "أهمية التوجه الى محكمة الجنايات الدولية لمقاضاة الاحتلال وقادته، وكذلك ضرورة التوجه الى الجمعية العامة للأمم المتحدة للبحث في الجريمة الإسرائيلية وتشكيل لجنة تحقيق دولية".

وتوافد عشرات آلاف الفلسطينيين الجمعة الى المنطقة الحدودية، في إطار حركة احتجاج من المقرر ان تستمر 6 اسابيع، للمطالبة بتفعيل حق العودة للاجئين الفلسطينيين، ورفع الحصار الاسرائيلي عن القطاع.

وشهدت المنطقة الحدودية صدامات مع القوات الاسرائيلية ادت الى مقتل 17 فلسطينيا، وإصابة نحو 1500 بجروح منذ الجمعة، وفقا للمتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية.

وتفرض إسرائيل منذ أكثر من عقد حصارا محكما، جوا وبحرا وبرا، على القطاع الفقير والضيق الذي يسكنه نحو مليوني فلسطيني.

كذلك، تغلق السلطات المصرية معبر رفح الذي صار المنفذ الوحيد غير الاسرائيلي لاهالي القطاع، منذ اعوام، وتفتحه على فترات متباعدة امام الحالات الانسانية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم