الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

توفيت ابنة الـ16 عاماً بالتهاب السحايا... 10% من المرضى معرضون للوفاة

المصدر: Annahar/TopSanté
توفيت ابنة الـ16 عاماً بالتهاب السحايا... 10% من المرضى معرضون للوفاة
توفيت ابنة الـ16 عاماً بالتهاب السحايا... 10% من المرضى معرضون للوفاة
A+ A-


توفيت ابنة السادسة عشرة بعد اصابتها بالتهاب السحايا وخضع 80 شخصاً من الذين زاروا الفتاة الى علاج وقائي بالمضادات الحيوية خوفاً من انتقال العدوى اليهم.  

سجلت فرنسا حوالى 8000 حالة سنوية مصابة بالتهاب السحايا ومعظم الإصابات من الأطفال الرضع والصغار ويبقى 10% من المرضى معرضون للوفاة في حين يعاني 6% من الناجين من الآثار ومخلفات التهاب السحايا عليهم.

ان التهاب السحايا هو التهاب خطير يصيب الطبقة الوقائيّة التي تحيط بالدماغ والنخاع الشوكي ويمكن أن ينتج من فيروسات، أو بكتيريا أو فطريات. وأحد الأسباب الأكثر شيوعاً وخطورةً يعرف بالتهاب السحايا بالمكورات السحائية الذي تسبّبه بكتيريا "النيسرية السحائية (المكورة السحائية)" التي يمكن للعدوى بها أن تؤدي إلى تعفّن الدم.

قد يؤدّي التهاب السحايا إلى الموت ولا يمكن الوقاية منه إلا من خلال التلقيح. اللقاح متوافر وآمن وفعّال ويجب تلقّيه وفق إرشادات طبيب الأطفال لتجنّب الإصابات مدى الحياة.

ويعتبر التهاب السحايا بالمكورات السحائية سبباً رئيسياً لنحو 1,2 مليون إصابة على مستوى العالم ونحو 135 ألف حالة وفاة سنوياً. علماً انه خلال شهر آذار شهدت فرنسا حالة وفاة ثانية نتيجة الإصابة بالتهاب السحايا وكانت الشابة المتوفاة تبلغ 17 عاماً. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم