المحلِّيات الصناعية ودورها في الحمية الغذائية

3 نيسان 2018 | 10:13

المصدر: "النهار"

سواء كنتم تريدون خسارة وزنكم الزائد أو الحفاظ على رشاقتكم، ستجدون أمامكم المحلِّيات الاصناعية و بدائل السكر كواحدة من الحلول التي توفر عليكم كثير من السعرات الحرارية بكمية قليلة.

واليوم هذه المحليات باتت شائعة ومتوافرة بكثرة في جميع المنتوجات الغذائية الدايت أو المعرف عنها "خالية من السكر" مثل المشروبات الغازية والعلكة والجلو والبون بون والمخبوزات وعصير الفاكهة والآيس كريم واللبن.

ما هي المحليات الصناعية؟

المحليات ااصطناعية هي واحدة من بدائل السكر الطبيعي أو السكروز وتصنع من السكر بحد ذاته أو غيرها. طعمها أحلى من السكر العادي بأضعاف المرات لقاء كمية قليلة ولا تعطي سعرات حرارية. يمكن استعمالها ليس فقط لتحلية الطعام والشراب لا بل للخبز أيضاً شرط عدم تركها للمرورة وبالنسبة للمعايير فهي مشروطة باسم المنتوج وخصائصه.

الفوائد الممكنة للمحليات الصناعية 

على صعيد الوزن: لكل الذين يتبعون حمية غذائية لخسارة الوزن أو يرغبون بالحفاظ على وزنهم يمكنهم اختيار حبة من المحلي الصناعي الصحي المذاب بدل ملعقة صغيرة سكر أو 4 غرامات من السكر أو بدل اختيار قنينة كاملة من مشروب غازي (12 أونصة) يحتوي على 8 ملاعق سكر و 130 سعرة حرارية بآخر خال من السكر!

على صعيد المصابين بالسكري: لكل المصابين بالسكري بنوعيه الأول والثاني يمكن استبدال السكر بهذه المحليات البديلة لأنّها لا ترفع السكر بالدم لكونها ليست بنشويات. وعلى كل الأحوال على مرضى السكري المتابعة مع اختصاصي التغذية أو الطبيب لاختيار المحلي الأنسب لهم.

أضرارها 

ارتبط اسم المحلي الصناعي "سكارين" بالسرطان بسبب بحث أجري عام 1970 على الجرذان وتبين فيه أن اعطاء كميات كبيرة منه للجرذان تؤدي لاصابتهم بسرطان الغدة .

ولكن، اليوم تفيد الجمعية العالمية للسرطان وغيرها من منظمات الصحة بأنّ كل المحليات الصناعية صحية وبلا مضار ويمكن استعمالها حتى للحوامل بشرط أن تكون بكمية معقولة. إجمالاً كل المحليات الصناعية خاضعة لرقابة منظمة الأغذية والدواء العالمية التي تصنفها اذا كانت صحية أم لا.

الاعتدال هو مفتاح الحل لاختيار المحليات الصناعية...

لتبقوا ضمن نطاق الأمان أثناء اختيار المحليات الصناعية عليكم بقراءة المعلومات الغذائية والمكونات خلف العلبة، كما عليكم تناولها باعتدال مهما يكن. ولا تنسوا أن المواد الغذائية المدون عليها خالية من السكر ليس معناها انها لا تحتوي على سعرات حرارية بل ٳنها تحتوي على السعرات الحرارية من مصادر أخرى فيها وتؤدي عند الإفراط بتناولها لزيادة الوزن.


الى محبّي التارت... تارت الفراولة والشوكولا بمقادير نباتية!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard