السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

4 نصائح لمقابلة شخصية ناجحة للحصول على الوظيفة

المصدر: الإندبندنت
حمدي حجازي
4 نصائح لمقابلة شخصية ناجحة للحصول على الوظيفة
4 نصائح لمقابلة شخصية ناجحة للحصول على الوظيفة
A+ A-

يؤدي القلق والتوتر قبل خوض المقابلات الشخصية التي تسبق التعيين بإحدى الوظائف إلى وقوع الأشخاص في بعض الأخطاء التي قد تجعلهم يخسرون العديد من الفرص الرائعة. فالبعض يتصبب عرقاً من شدة التوتر، والبعض الآخر يجيب بطريقة خاطئة عن الأسئلة التي يتم توجيهها إليه أثناء المقابلة الشخصية.

وبعيداً عن الاهتمام بالمظهر الشخصي، والوصول في الميعاد المحدد بدقة، وإظهار الدوافع والحماسة في المقابلة، فقد رصدت جريدة "اندبندنت" البريطانية أربع نصائح يقدمها خبيران في مجال التوظيف، للمساعدة في تخطي المقابلة الشخصية على النحو التالي:

لا تقل أن الكمال هو نقطة ضعفك

من الأسئلة الأكثر شيوعاً أثناء المقابلة هو "ما هو أكبر نقطة ضعف لديك" ، وبينما قد تقترح Google القول إنك مثالي، فإن الخبراء يقولون إنه في الواقع أحد أسوأ الردود التي يمكنك تقديمها.

ولكن الأفضل أن تقوم بالحديث عن نقطة ضعف حقيقية لديك وطريقة تعاملك معها، لأن أرباب العمل يبحثون عن شخص صادق وشفاف.

لا تتحدث سلبياً عن مديرك الحالي أو السابق

إذا ما تطرق الحديث لوظيفتك الحالية أو السابقة فلا تتحدث بطريقة سلبية عن مديريك السابقين حتى لو كنت تشعر تجاههم بنوع من الإحباط. ولكن الأفضل أن تكون ديبلوماسياً قدر الإمكان، وإذا انزلقت وقلت تعليقاً سلبياً فعليك أن تقول تعليقا آخر إيجابياً.

اخبرهم أنك تجري مقابلات في أماكن أخرى


عندما يسألك أحد أصحاب العمل المحتملين إن كنت تبحث في مكان آخر وتجري مقابلات في أماكن أخرى، فإن الإجابة الطبيعية تبدو "لا"، وكأن هذه هي الوظيفة الوحيدة لك. ولكن الأفضل أن تخبرهم أنك تجري مقابلات في أماكن أخرى وأن جميع الخيارات مفتوحة.

تجنب الحديث عن العطلات

في حين أنه من المهم طرح جميع الأسئلة، إلا أن الحديث عن العطلات في المقابلة الشخصية يعد أمراً غير محبب. والأفضل هو تجنب الحديث في ذلك الأمر، حتى لا تظهر وكأنك ترغب في الحصول على عطلة مباشرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم