الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

قداديس وصلوات بالفصح والشعانين في كنائس لبنان (صور)

المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للإعلام"
قداديس وصلوات بالفصح والشعانين في كنائس لبنان (صور)
قداديس وصلوات بالفصح والشعانين في كنائس لبنان (صور)
A+ A-

احتفلت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي بعيد #الفصح المجيد فأقيمت القداديس ورفعت الصلوات في كنائس مختلف المناطق اللبنانية. في حين تحتفل الطوائف المسيحية التي تعتمد التقويم الشرقي بأحد الشعانين حيث أقيمت الصلوات في مختلف الكنائس الأرثوذكسية.

في زغرتا أقيمت قداديس منتصف الليل في مختلف الكنائس كما أقيمت رتب القيامة وزياح السيد المسيح. ففي كنيسة مار يوسف ترأس قداس منتصف الليل الأب الياس حنا والخوري يوسف فرنجيه بمشاركة واسعة من المؤمنين وبعد زياح المسيح القى الأب حنا عظة تحدث فيها عن معاني القيامة، آملاً قيامة لبنان من مشاكله بأقرب وقت. أما في كنيسة مار يوسف فترأس النائب البطريركي العام المطران جوزف نفاع يعاونه الخوري يوحنا مخلوف قداس العيد والقى عظة تحدث فيها عن معاني العيد داعياً الى المزيد من الصلاة من أجل خلاص لبنان واللبنانيين. كذلك في كنيسة مار بطرس في #اهدن أقيم قداس العيد وسط مشاركة واسعة من المؤمنين الذين تقاطروا للاحتفال بالعيد.

احتفالات القيامة في الوادي المقدس والجوار 

وشهد الوادي المقدس أنشطة روحية كثيفة يومي سبت النور وأحد القيامة. فقد غصّت أدياره وكنائسه بمئات المؤمنين الذين توافدوا من مختلف المناطق اللبنانية، وشاركوا أبناء الوادي ورهبانه وراهباته احتفالات المناسبة. ففي دير مار اليشاع أقيم قداس القيامة بحضور حشد من المؤمنين، وكانت مسيرة على درب الصليب للمشاة الممتدة من نطاق الدير الجديد الى القديم القائم في عمق الوادي. وفي حديقة البطاركة نظمت رابطة قنوبين للرسالة والتراث مسيرة صلاة وسط التراتيل الدينية. وفي دير مار أنطونيوس قزحيا احتفل رئيس الدير الاب مخايل فنيانوس بالقداس بمشاركة الحبساء الآباء يوحنا الخوند وأنطوان رزق وداريو اسكوبار، الذين تركوا محابسهم في قزحيا وحوقا والتقوا وفق التقليد الرهباني في دير مار انطونيوس قزحيا الام في أحد القيامة. وفي كنيسة مار رومانوس حدشيت احتفل الوكيل البطريركي في الديمان الخوري طوني الآغا بقداس العيد.

أما في بلدات حلبا ومنيارة والعبدة والشيخ طابا والزواريب ورحبة وعدبل وبينو وضهر الليسينة وجبرايل والتليل ورماح والعوينات وشدرا والشيخ محمد فأقيمت الصلوات في الكنائس الأرثوذكسية وحمل الأطفال شموع العيد وسعف النخيل وطافوا مع عائلاتهم في زياحات مرددين "هوشعنا في الاعالي مبارك الاتي باسم الرب".

من بلدة الحميرة

وفي بلدة رحبة

ومن تلعباس

في كنيسة السيدة في بلدة تلعباس الغربي ترأس قداس الشعانين كاهن الرعية الاب خليل جريج يشاركه الاشمندريت وديع شلهوب بحضور النائب نضال طعمة وجمع كبير من المصلين. والقى الاب جريج عظة هنأ فيها الجميع وخاصة الاطفال بهذه المناسبة. سائلا الله أن تعاد الأعياد بمستقبل افضل للناس جميعا ولوطننا للبنان. ثم كان زياح في الباحة الخارجية للكنيسة وعلى الشارع العام.

والى ضهرو الشوير حيث نظمت لجنة توحيد عيد الفصح المجيد بالتعاون مع بلدية الشوير - عين السنديانة، احتفالات عيد الشعانين، في حضور مستشار رئيس الجمهورية للتعاون الدولي الياس بو صعب.

وفي منطقة البترون احتفلت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي بأحد القيامة، وعمت قداديس الفصح الكنائس والأديار والمزارات الدينية. وترأس راعي أبرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله قداس منتصف الليل في كاتدرائية مار اسطفان في مدينة البترون، في حضور وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.

أما في الكورة فقد احتفلت الكنائس التي تعتمد التقويم الشرقي بقداس احد الشعانين، وقد ترأس راعي ابرشية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران افرام كيرياكوس قداس احد الشعانين الذي اقيم في كنيسة القديسة مارينا - اميون، يعاونه كاهن الرعية الاب الياس نصار وعدد من الكهنة بحضور حشد من المؤمنين. 

وفي الفرزل ترأس رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش قداس عيد الفصح المجيد في كاتدرائية سيدة النجاة في زحلة، وبعد القداس انتقل درويش الى صالون المطرانية حيث تقبل التهاني بالعيد. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم