الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

لجنة قضاة للتحقيق في مباراة هومنتمن بيروت... هل انتهى موسم الحكمة الجريح؟

المصدر: "النهار"
نمر جبر
لجنة قضاة للتحقيق في مباراة هومنتمن بيروت... هل انتهى موسم الحكمة الجريح؟
لجنة قضاة للتحقيق في مباراة هومنتمن بيروت... هل انتهى موسم الحكمة الجريح؟
A+ A-

لا يزال الاتهام الذي اطلقه عضو اللجنة الادارية ورئيس لجنة كرة السلة في نادي المريميين ديك المحدي "الشانفيل" ابرهيم منسى الى رئيس لجنة كرة السلة في نادي #هومنتمن_بيروت #غي_مانوكيان بـ"تقديمه" المباراة التي خاضها فريقه في المرحلة ما قبل الاخيرة من دوري المجموعتين الثلثاء الماضي الى فريق بيروت، يتفاعل وسط اصرار رئيس نادي بيروت #نديم_حكيم اللجوء الى القضاء المدني، رغم محاولات ثنيه بعدم الذهاب الى القضاء المدني وانتظار نتائج التحقيق الذي سيجريه الاتحاد اللبناني للعبة مطلع الاسبوع المقبل حد اقصى. 

موقف حكيم، الذي اطلقه خلال مداخلته عبر صفحة "النهار" على "فايسبوك"، ينطلق من مبدأ "ان اي تلاعب بنتيجة مباراة لا يمكن ان يتم من طرف واحد"، واضاف: "اتهام منسى لم يقتصر على مانوكيان، بل طال بطريقة مباشرة نادي بيروت، ادارة وجهازاً فنياً ولاعبين، كما الحق ضررا فادحا بصورة النادي وصدقيته، كما ادى الى زرع الشك لدى شركائنا الرعاة والمساهمين في تمويل موازنة النادي". حكيم اكد ان كرامته وكرامة الجهازين الاداري والفني في النادي اهم من كرة السلة، وقال: "لن نقبل بالمسّ بكرامتنا او كرامة النادي وكل الاحتمالات واردة وصولا الى ترك اللعبة"
.

منسى متمسّك بموقفه 

بدوره، اصر منسى على اتهامه، وقال لـ"النهار": "لدي دليل دامغ وموثق ومدعم بشاهدين". ونفى ان يكون اللجوء الى القضاء "يخيفه او يدفعه الى التراجع، وقال: "انتظر بفارع الصبر ان يلجأ حكيم الى القضاء، ولدي ملء الثقة بأنّ حكم القضاء سيكون عادلا".

وردا على ما قيل ان رئيس نادي بيروت الذي يحمل الجنسية السويسرية لا يخالف القانون، قال منسى: "افتخر انني لبناني اصيل ومن جذور لبنانية اصيلة"، واضاف: "حق نادي الشانفيل مقدس، ولن اهدره وسأطالب المحكمة في حال ثبت حقنا بعطل وضرر بقيمة الف ليرة وسأرفعها في النادي واكتب تحتها عبارة عبرة لمن اعتبر".

وكشف منسى أنّ ادارة النادي استغنت رسميا عن الأميركي دانيا اورتن الذي خاض مباراته الاخيرة امام هومنتمن، كما من المقرر ان يصل اللاعب الاميركي جيريمي بارغو الى بيروت الاثنين المقبل ويلحقه مواطنه جي جي هيكسون الثلثاء. واكد ان الفريق سيخوض مباراة الكأس امام الانطوني بعبدا نزولاً عند رغبة الاتحاد الذي اصرّ على مشاركتنا بالفريق الثاني حفاظا على لاعبيه الاساسيين الذين يتحضّرون لمرحلة دور الثمانية "الفاينال 8".

مانوكيان رفض التعليق!

في المقابل رفض رئيس لجنة كرة السلة في نادي هومنتمن بيروت غي مانوكيان الرد على الاتهام الموجه له من منسى، واكتفى بالقول لـ"النهار": "خسارتنا امام بيروت لم تكن لمصلحتنا"، واعتبر انّ ما ورد في الاتهام مجرّد كلام وان الرد الذي ورد في البيان الذي صدر عن رئيس نادي بيروت نديم حكيم "كافٍ ويفي بالغرض".


لجنة قضاة

على صعيد متصل، من المقرر ان يطلب الاتحاد اللبناني من الجهات المختصة في قصر العدل السماح له بتشكيل لجنة من القضاة تتولى التحقيق في الاتهام الذي اطلقه منسى ضد مانوكيان من خلال الاستماع لكلّ الاطراف والاطلاع على الادلة التي في حوزة منسى، تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب في شأنه.

مصادر رسمية في الاتحاد، طلبت عدم ذكرها، كشف لـ"النهار" انّ الاتحاد لن يدّخر اي جهد لحماية اللعبة، وهو لن يتردد في الذهاب بعيدا في هذه القضية لكشف الحقائق ووضع الامور في نصابها.


اعتكاف لاعبي الحكمة

من جهة اخرى، علمت "النهار"، من مصادر مطلعة في #نادي_الحكمة_بيروت، طلبت عدم ذكر اسمها، ان النادي يواجه ازمة مالية حادة وان الادارة استنفدت كلّ الوسائل للحصول على عقود رعاية ودعم من شركات ومؤسسات وافراد، خصوصا ان عضواً في اللجنة الادارية في النادي كان كشف امام احد المسؤولين في الاتحاد تخوّفه من ان تكون المباراة التي خاضها الحكمة السبت امام بيروت هي الاخيرة له هذا الموسم بسبب الصعوبات الكبيرة التي تواجهها الادارة في تأمين مدخول اضافي.

المصادر نفسها كشفت ان عدد كبيرا من اللاعبين المحليين والاساسيين في تشكيلة الفريق اضافة الى اللاعبين الاجانب جاي يونغ بلود ودواين جاكسون واتر ماجوك ابلغوا الادارة في غرفة الملابس في ملعب نادي غزير الرياضي، عقب الفوز على فريق بيروت في المباراة التي اجريت بينهما السبت في اطار المرحلة الاخيرة من دوري المجموعتين، انهم لن يعودوا الى الملعب وسيعتكفون ويمتنعون عن اللعب في حال لم تسدد الادارة دفعة من مستحقاتهم التي لا تزال عالقة، وانهم لن يقبلوا بعد اليوم بدفعات صغيرة خصوصاً أنّ الموسم شارف على نهايته وبعض اللاعبين لهم في ذمة النادي مبالغ تصل قيمتها الى 90 الف دولار.

وفي معلومات خاصة لـ"النهار" ان أحد الرعاة (مطعم وجبة سريعة) قدم مبلغ الف دولار بعد المباراة كمكافآة للفوز على فريق بيروت وزعت على اللاعبين بمعدل 100 الف ليرة للاعب المحلي و200 الف ليرة للاعب الاجنبي.

مصدر مسؤول في النادي، طلب بدوره عدم ذكر اسمه، اكد مواصلة الادارة سعيها لتأمين دعم للنادي لتتمكن من الوفاء بالتزاماتها، وجزم المصدر ان حقوق اللاعبين مضمونة والادارة لم ولن تتنكر لها، لكنه اعترف في المقابل بصعوبة المهمة وقال: "لن نستسلم وسنواصل مساعينا رغم الظروف الصعبة".


دور الثمانية

وكانت المرحلة الاخيرة من دوري المجموعتين شهدت فوز هومنتمن على الشانفيل 93 – 78، والحكمة على بيروت 85 – 75.

وسيتواجه في دور الثمانية كل من هومنتمن بيروت – اللويزة الزوق، والرياضي بيروت – الانطوني بعبدا، وبيروت – المتحد طرابلس، والحكمة بيروت – الشانفيل ديك المحدي.

ارباك في #الاتحاد_اللبناني_لكرة_السلة

وفي ظل الوضع الدقيق وعدم مبالاة من الاتحاد ورئيسه بيار كاخيا المطالب بالاستقالة في ظل الارتكابات والمخالفات المذكورة في تقرير الخبير ومدقق المحاسبة، والديون التي تفوق 1،5 مليون دولار وعدم اكتراث كاخيا لهذا الوضع المزري، المنشغل بأعماله الخاصة في الخليج، والذي يتحمّل الجزء الاكبر من المسؤولية، وعدم استعداده او مبادرته لتأمين اي مبلغ لتسديد الدفعة المستحقة من الالتزام الذي وقعه مع الاتحاد الدولي للعبة "فيبا" بتسديد مبلغ 250 الف دولار في الاول من حزيران المقبل تحت خطر التوقيف الدولي للبنان. امام هذا الواقع المؤلم الذي ينذر بسقوط الهيكل على رؤوس الجميع باتت ضرورية محاسبة المسؤولين والمسببين ببلوغ الوضع هذا الحد من التراجع وعلى رأسهم رئيس الاتحاد كاخيا الذي يتحمل المسؤولية مباشرة انطلاقا من موقعه على رأس اللعبة!

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم