الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ديبلوماسيون روس وأميركيون يبدأون بحزم حقائبهم على خلفية قضية سكريبال

المصدر: (ا ف ب)
ديبلوماسيون روس وأميركيون يبدأون بحزم حقائبهم على خلفية قضية سكريبال
ديبلوماسيون روس وأميركيون يبدأون بحزم حقائبهم على خلفية قضية سكريبال
A+ A-

بدأ ديبلوماسيون روس واميركيون بحزم حقائبهم اثر ازمة ديبلوماسية غير مسبوقة بين #موسكو والغرب ادت الى تصاعد التوتر بين #روسيا والمملكة المتحدة. 

وشوهد نحو خمسين رجلا وامراة وطفلا يغادرون عصرا حرم السفارة الروسية في واشنطن في حافلة اتجهت نحو المطار.

ومع اضافة العائلات، سيغادر 171 شخصا الولايات المتحدة خلال اليوم وقد امنت الحكومة الروسية طائرتين لنقلهم ستتوقف احداها لوقت قصير في نيويورك.

وتزامنا مع ذلك، توالى منذ صباح السبت وصول شاحنات الاخلاء الى امام قنصلية الولايات المتحدة في سان بطرسبورغ فيما ازيل عنها العلم الاميركي.

وما ساهم في زيادة التوتر ان موسكو اعلنت السبت ان على المملكة المتحدة ان تخفض طاقم ديبلوماسييها في روسيا باكثر من خمسين شخصا في اطار موجة الطرد المتبادل المرتبطة بتسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا على الاراضي البريطانية في الرابع من اذار.

ويأتي طلب تقليص عدد الديبلوماسيين والذي لم تحدد موسكو تفاصيله بعدما طردت روسيا 23 ديبلوماسيا بريطانيا سبق ان غادروا اراضيها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا لوكالة فرانس برس إن "روسيا اقترحت المساواة. لدى الجانب البريطاني فائض يتجاوز خمسين شخصا".

والجمعة، استدعت موسكو سفراء 23 بلدا لابلاغهم باجراءات الطرد بحق ديبلوماسييهم، وأمهلت لندن شهرا لخفض عدد افراد موظفيها الديبلوماسيين ليتساوى مع عدد الموظفين الدبلوماسيين الروس في بريطانيا.

وتم تسليم السفير البريطاني في روسيا لوري بريستو مذكرة احتجاج متعلقة ب"السلوك الاستفزازي الذي لا أساس له للجانب البريطاني الذي حرّض على الطرد غير المبرر لدبلوماسيين روس من عدد من الدول"، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الجمعة.

وفي لندن، اكتفت متحدثة باسم الخارجية البريطانية بالقول السبت "ندرس تداعيات الاجراءات التي اعلنتها الخارجية الروسية".

وفي عامل اضافي زاد منسوب التوتر بين العاصمتين، اعلنت المملكة المتحدة السبت ان شرطة الحدود البريطانية قامت بتفتيش طائرة روسية في احد مطارات لندن ما اثار استياء روسيا.

واكدت لندن انه اجراء "روتيني" لكن موسكو نددت بـ"استفزاز جديد صارخ" يعكس "سياسة معادية" للسلطات البريطانية.

وتحمل لندن روسيا مسؤولية تسميم سيرغي سكريبال وابنته في سالزبري (جنوب غرب انكلترا)، لكن موسكو تصر على نفي هذا الامر وقد دعت الى "جلسة طارئة" للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم