الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الطوائف المسيحية المُتّبعة التقويم الغربي أحيت الجمعة العظيمة (صور)

المصدر: "النهار"
الطوائف المسيحية المُتّبعة التقويم الغربي أحيت الجمعة العظيمة (صور)
الطوائف المسيحية المُتّبعة التقويم الغربي أحيت الجمعة العظيمة (صور)
A+ A-


احيت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي رتبة دفن السيد #المسيح، حيث أقيمت رتبة سجدة الصليب في مختلف الكنائس ورفعت الصلوات على امل قيامة مجيدة للبنان واللبنانيين.

ففي زغرتا أقيمت رتبة سجدة الصليب في كنائس البلدة وسار المؤمنون وراء نعش المصلوب حاملين اكاليل الزهر ومرنمين تراتيل المناسبة.


وترأس رتبة سجدة الصليب في كنيسة مار يوسف الآباء يوحنا مخلوف، يوسف فرنجيه والياس حنا بمشاركة جموع المؤمنين الذين ضاقت بهم الكنيسة، فانتشروا في الباحات الخارجية يصلون ويخشعون. وشارك المؤمنين في رتبة سجدة الصليب السيد طوني فرنجيه مرشح المرده عن احد المقاعد المارونية الثلاثة في زغرتا.


بعد قراءة أناجيل المناسبة، ألقى الأب حنا عظة تمنى فيها المزيد من الصلاة اليومية والحضور الى الكنيسة لنيل الغفران، كما طلب الى المؤمنين الصلاة على نية تقديس البطريرك الدويهي.


وفي كنيسة سيدة زغرتا شارك النائب اسطفان الدويهي المؤمنين رتبة سجدة الصليب حيث ركزت العظة على ضرورة عدم صلب المسيح يومياً جراء خطايانا والعودة الى الفضيلة لقيامة مجيدة مع الفادي، تخلّص الأنفس وتمنحها فرح لقاء الأب السماوي.


وفي دير مار انطونيوس قزحيا على كتف الوادي المقدس اقيمت رتبة سجدة الصليب في كنيسة الدير بعدما حالت ظروف الطقس دون إقامتها في الساحة الخارجية المؤدية الى الدير. وترأسها رئيس الدير الاب مخائيل فنيانوس وشارك فيها حبساء الوادي المقدس الذين رفعوا الصلاة مع المؤمنين لقيامة لبنان كما قام السيد الفادي في اليوم الثالث، ويعيش اللبنانيون بأمان وسلام واستقرار.


وفي البقاع، احتفلت رعية بلدة نبحا المحفارة قضاء بعلبك بيوم الجمعة العظيمة واقيم قداس الهي بعد مسيرة درب الصليب التي انطلقت من امام كنيسة السيدة في حي المحفارة تقدمها كاهن الرعية الاب جهاد سعادة ورئيس بلدية نبحا المحفارة غسان كيروز وحشد من ابناء البلدة. وجابت المسيرة شوارع البلدة وانضم اليها عدد من المسلمين من اهالي البلدة، وتابعت المسيرة باتجاه كنيسة مار مطانيوس في حي الدمدوم ثم العودة الى كنيسة السيدة. وتضمنت محطات عن اربعة عشرة مرحلة من آلآم السيد المسيح. 


أما في محافظة #عكار، تراس المطران جورج ابو جودة رئيس اساقفة ابرشية طرابلس وتوابعها للموارنة رتبة دفن المصلوب في كنيسة مرتمورة في بلدة القبيات يعاونه كاهن الرعية الاب سليم قسطون وعدد من الكهنة بمشاركة جمع من المصلين الذين طافوا بجسد السيد في زياح في الباحة الخارجية للكنيسة. 

والقى المطران ابود جودة عظة قال فيها: ان موت السيد المسيح على الصليب هو علامة حب لا متناهية ولا حدود لها اذ ليس من حب اعظم من حب من يبذل نفسه في سبيل احبائه ، موت المسيح على الصليب جاء كفارة عن خطايانا.

هذا واقيمت القداديس في معظم كنائس احياء بلدة القبيات وانطلقت جموع المصلين من كنيسة دير الاباء الكرملين في القبيات في مسيرة درب الصليب حاملين الصليب المقدس متمثلين بدرب الجلجلة وصولا الى الصليب الكبير المرتفع عند احدى تلال البلدة.

وشهدت بلدات عندقت ومنجز وشدرا والتليل والهد ودير جنين وحلبا والشيخمحمد ومنيارة والنفيسة والقريات وخربة الجرد وبقرزلا قداديس ومسيرات درب الصليب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم