الحمية الغذائية والخيارات الصحية: إليك الأطعمة المناسبة للفطور

29 آذار 2018 | 11:27

المصدر: "النهار"

يبدأ عدد من الأشخاص خلال هذه الفترة من السنة باتباع حميات غذائية لخسارة الوزن، والوصول إلى فصل الصيف بجسم مثالي وصحة ممتازة. خسارة الوزن باتت رغبة ملحة عند كل الأشخاص مما يدفع أحياناً إلى اللجوء إلى نظام غذائي غير صحي ومضر فقط لخسارة الوزن بشكل سريع. لذلك من المهم دائماً استشارة اختصاصية تغذية في هذا الموضوع.

من أهم الأمور خلال الحمية الغذائية تناول ثلاث وجبات خلال النهار، ومن أهمها وجبة الفطور التي يجب ألا نستغني عنها أبداً. هذه الوجبة تساعد في تقوية الجسم وجعله قادراً على القيام بواجباته اليومية، وتمده بالطاقة اللازمة. وقد أثبتت الدراسات أهمية هذه الوجبة في الحفاظ على سرعة الأيض (Metabolism Basal) التي تؤثر بطريقة إيجابية على الوزن.

ما هي هذه الأطعمة؟ 

من المهم أن تكون وجبة الفطور وجبة متكاملة غذائياً تحتوي على كل المعادن حتى عند اتباع حمية. إليك بعض الأفكار:

١-يمكن تناول كوب من الحليب الخالي من الدسم، مع كمية معينة من رقائق الفطور الطبيعية من دون سكر أو عسل... فهذا النوع من الفطور يؤمن للجسم كمية من البروتين، الكالسيوم، الـ VitD، و كمية من النشويات؛ كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون مما يساعد في خسارة الوزن.

٢-يمكن تناول سندويش (يفضل اختيار الخبز الأسمر أو القمحة الكاملة) من اللبنة أو الجبنة البيضاء الخاليتين من الدسم أو حتى الحبش، مع خضار بداخلها. هذا النوع من الفطور يحتوي على كل الفئات الغذائية تقريباً من حيث النشويات والبروتين والألياف. من المعروف أن السعرات الحرارية تختلف طبعاً بحسب كمية الخبز وكمية الموجود بداخلها، ويمكن أن يترافق هذا الفطور بكوب من الشاي أو اليانسون من دون سكر.

٣- تناول البيض على الفطور من الخيارات الموجودة أيضاً. يمكن تحضيره بالسلق أو القلي بالماء؛ والكمية تختلف بحسب حاجات جسم كل انسان ولكن أهميته بأنه يؤمن البروتين للجسم. يمكن أن يترافق البيض بكمية من الخضار المقطعة لتأمين الألياف والفيتامينات خصوصاً أنها تحتوي على نسبة لا تذكر من السعرات الحرارية. وكل هذا طبعاً مع الاكتفاء تقريباً بربع رغيف من الخبز (حسب كل شخص) للانتباه إلى الوزن. 

٤- كثير من الأشخاص يحب تناول العصائر على وجبة الفطور خلال الحمية الغذائية. هذا الموضوع ليس ممنوعاً ولكن يختلف بحسب شخص وآخر؛ ولكن من المهم الإشارة إلى أهمية تناول العصير الطازج حيث بإمكاننا في المنزل تحديد الكمية المعصورة من الفاكهة لشربها. العصير يؤمن فيتامينات وطاقة للجسم ولكن يجب الانتباه إلى الكمية ومرافقة هذا الكوب بكمية من البروتينات أيضاً.

٥-من أفكار الفطور الصحية تناول اللبن الخالي من الدسم مع الفاكهة وكمية من رقائق الفطور. هذا النوع يؤمن كمية من الألياف المهمة مع جميع المعادن والفيتامينات بكمية من السعرات الحرارية المنخفضة؛ كما أنه يؤخر الشعور بالجوع.

باختصار وجبة الفطور من أهم الوجبات خلال النهار، وفي فترة الحمية الغذائية يفضل طبعاً الابتعاد عن كل ما هو غني بالدهون (كرواسان، زبدة...) أو السكر (مربى...) للحصول على نتيجة وخسارة الوزن.

اقرأ ايضاً: أفكار سناك تحتوي على أقل من ١٠٠ سعرة حرارية



بالأرقام: هل دخل لبنان مرحلة الخطر صحياً واقتصادياً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard