زعتري: أهم استراتيجيات Bank BlomInvest تعتمد على توثيق علاقاته بالخارج

28 آذار 2018 | 23:33

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

زعتري.

يحتفل بنك لبنان والمهجر للأعمال بسنته الرابعة والعشرين في مجال العمل في قطاع المصارف الاستثمارية في لبنان، مثبّتاً من جديد قدرته على تخطي الصعاب بحزم وتصميم. وتحقيق ذلك كان نتيجة اعتماد المصرف على فريق عمل يتمتع بخبرة عالية في مجالات متعددة من الخدمات الاستثمارية يحرص فيها على تأمين أفضل خدمة ممكنة لزبائنه. 

على الرغم من الحجم الخجول للسوق اللبنانية، تمكن بنك لبنان والمهجر للأعمال بحسب زاهر زعتري......... من تطوير نشاطه وتوفير خدمات مالية متنوعة ومنتجات حديثة تحاكي متطلبات المستثمرين اللبنانيين والأجانب كصناديق الاستثمار، والتسهيلات مقابل قيم مالية، وأدوات مالية أخرى. وبقيت أهم استراتيجيات المصرف تعتمد على توثيق علاقاته بالخارج، وخصوصاً في المملكة العربية السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، مصر، الأردن، سويسرا، فرنسا، والمملكة المتحدة، الأمر الذي سمح بتزويده قدرة استقبال واسعة للتوظيفات الخارجية. نتيجة لذلك، لم يحافظ المصرف على حصته السوقية فحسب بل تمكن من زيادتها بشكل ملحوظ عبر تسويقه منتجات حديثة، واستقطابه عملاء جدد وسيطرته على 37% من حجم التداولات في بورصة بيروت خلال عام 2017. كذلك يلعب بنك لبنان والمهجر للأعمال دوراً فعّالاً في دعم بيئة الاستثمار في لبنان، فقد شارك في رأس المال وفي الهيكلية التأسيسيّة لمعظم صناديق الاستثمار التي تدعم اقتصاد المعرفة وتخلق فرص عمل جديدة في شركات ناشئة.


يقدم المصرف مروحة واسعة من الخدمات الاستثمارية، إذ يؤمّن قسم الأسواق المالية أهم خدمات الوساطة المالية والتداول على أسواق الأسهم والسندات، بينما يقدم فريق الخدمات المصرفية الخاصة المشورة والنصح للزبائن نحو أفضل طريقة لإدارة واستثمار محافظهم المالية، كل بحسب قابليته للمخاطر، لكي يتمكنوا من تحقيق عائدات عالية. كذلك لديه مروحة من الصناديق الاستثمارية والمنتجات التي تشمل السوق اللبنانية ومعظم الأسواق العربية والأسواق العالمية. يضم المصرف أيضاً فريقاً لديه خبرة واسعة في مجال الصيرفة الاستثمارية وعمليات الدمج والاستحواذ. ويركّز أيضاً على أهمية الأبحاث الاقتصادية والقطاعية وهو المصرف الوحيد في لبنان الذي قدم بوابة البيانات الاقتصادية BRITE التي تساهم في جعل الأبحاث الاقتصادية في لبنان أكثر شفافية ومصداقية وفي متناول الجميع من دون كلفة.

ويعتبر انه وعلى الرغم من ازدياد عدد المصارف الاستثمارية في لبنان، يبقى بنك لبنان والمهجر للأعمال رائداً في مجال الخدمات والمنتجات المصرفية التي يقدمها إلى عملائه وسبّاقاً في سعيه الى التوسع في البلدان العربية وخصوصاً السعودية، مصر، والأردن. وفي الأعوام الأخيرة، قام المصرف بزيادة مشاركة عملائه في الصناديق البديلة والأسهم الخاصة والعقارات. وعلى الرغم من كون هذه الأصول أقل سيولة بكثير من الأسهم والسندات التقليدية، الاّ أنها تسمح في كثير من الأحيان، وبمساعدة المستشارين المناسبين، بالحصول على عائدات ممتازة مع تقليل تقلب المحفظة. والى جانب سعيه المستمر الى تقديم منتجات جديدة إلى زبائنه، واظب المصرف خلال 2017 على دعم الأبحاث الاقتصادية، إدراكاً منه بأهميتها في اتخاذ أي قرار اقتصادي من شأنه تنشيط العجلة الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات في لبنان. فبعد اطلاقه مدوّنة الأبحاث BLOMINVEST Research Blog في العام 2015 والتي تسمح للمستخدمين بقراءة آخر الأخبار الاقتصادية والمالية المتعلقة بلبنان والمنطقة، أطلق المصرف في الربع الأخير من العام الماضي بوابة البيانات BRITE التي توفر سهولة البحث عن أكثر من 5000 مؤشر رئيسي للاقتصاد اللبناني مجاناً مع أدوات بحث وتحليل متطورة تتماشى مع المستوى العالمي. وبذلك يكون بنك لبنان والمهجر للأعمال سبّاقاً في توطيد شفافية الأبحاث ومصداقيتها، فضلاً عن دأبه في تقديم المبادرات الاجتماعية والاقتصادية كون BRITE يسمح بدعم التعليم المالي والاقتصادي من جهة، وتعزيز موقع لبنان كوجهة استثمارية من قبل المستثمرين الدوليين.


وتمكن المصرف من المحافظة على ثقة عملائه وتوسيع محفظته المالية خصوصاً بفضل حرفيّة موظفيه والمروحة المتكاملة من الخدمات الاستثمارية العالية الجودة التي يقدمها. علاوة على ذلك، إن المصرف هو جزء من بنك لبنان والمهجر، المؤسسة الأم، الذي يقدم حزمة متكاملة من الخدمات المصرفية بما فيها خدمات التجزئة، التأمين، إدارة الأصول ومنح القروض والتسليفات. كل ذلك يجعل من بنك لبنان والمهجر مصرفاً شاملاً Universal Bank يسمح لزبائنه بالحصول على مروحة متكاملة من الخدمات.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard