الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بولندا وأميركا توقعان صفقة صواريخ باتريوت بقيمة 4.75 مليارات دولار

المصدر: "رويترز"
بولندا وأميركا توقعان صفقة صواريخ باتريوت بقيمة 4.75 مليارات دولار
بولندا وأميركا توقعان صفقة صواريخ باتريوت بقيمة 4.75 مليارات دولار
A+ A-

وقعت بولندا أكبر صفقة لشراء أسلحة في تاريخها اليوم الأربعاء إذ اتفقت مع الولايات المتحدة على شراء منظومة صواريخ باتريوت التي تنتجها شركة ريثيون بقيمة 4.75 مليارات دولار وذلك في إطار تحديث قواتها في مواجهة روسيا.

وقال الرئيس البولندي أندريه دودا في حفل التوقيع "هذه لحظة تاريخية استثنائية تسجل دخول بولندا إلى عالم جديد من التكنولوجيا المتطورة والأسلحة الحديثة ووسائل الدفاع".

وكثفت بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي جهودها لتحديث ترسانتها في أعقاب ضم روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014 وردا على تجدد نزعة موسكو لبسط سطوتها العسكرية والسياسية بالمنطقة.

ويعود ثلثا الأسلحة البولندية إلى العهد الذي كانت لا تزال فيه البلاد ضمن حلف وارسو بزعامة موسكو.

وتمثل صفقة باتريوت مبعث ارتياح لبولندا التي لا تزال علاقاتها متوترة مع الولايات المتحدة حليفتها الرئيسية في حلف شمال الأطلسي بسبب مشروع قانون طرحته وارسو في كانون الثاني لفرض عقوبات بالسجن على أي تلميح بتواطؤ بولندا في المحرقة النازية (الهولوكوست).

وتقول الولايات المتحدة إن مشروع القانون ينال من حرية التعبير. ويقول مسؤولون إسرائيليون إنه يصل إلى حد إنكار الهولوكوست وهو اتهام ترفضه بولندا.

ويتعلق اتفاق الأربعاء بشراء أربع وحدات إطلاق لصواريخ باتريوت وتتفاوض وارسو مع واشنطن لشراء المزيد من أنظمة باتريوت ورادار جديد يوفر تغطية 360 درجة وصاروخ اعتراض منخفض التكلفة كجزء من مرحلة ثانية للتطوير.

وقال مسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية إن الاتفاق يتيح لبولندا إجراء عمليات مشتركة في مجال الدفاع الجوي والصاروخي مع أعضاء حلف شمال الأطلسي هولندا وألمانيا وإسبانيا واليونان التي تملك أنظمة باتريوت بالفعل.

وفي برلين قالت شركة ريثيون إنها "واثقة إلى حد كبير" من أن بولندا والولايات المتحدة يمكنهما التوصل لاتفاق بشأن شراء المزيد من أنظمة دفاع باتريوت الصاروخية بنهاية العام بعد إتمام صفقة بيع مبدئية اليوم الأربعاء.

اقرأ أيضاً: روسيا أجرت تجارب عدة على صواريخ بالستية


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم