الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

السعودية تحمّل إيران مسؤولية الهجوم الحوثي: سنردّ في الوقت والمكان المناسبَين

المصدر: أ ف ب
السعودية تحمّل إيران مسؤولية الهجوم الحوثي: سنردّ في الوقت والمكان المناسبَين
السعودية تحمّل إيران مسؤولية الهجوم الحوثي: سنردّ في الوقت والمكان المناسبَين
A+ A-

اتهمت #السعودية #ايران بالوقوف وراء الصواريخ البالستية التي أطلقها المتمردون #الحوثيون على المملكة، وأدت الى مقتل شخص، مهددة بالرد على ايران "في الوقت والمكان المناسبين".

وقال المتحدث باسم التحالف العسكري، بقيادة الرياض، في اليمن العقيد السعودي تركي المالكي: "الصواريخ ايرانية"، مشيرا الى ان المملكة "تحتفظ بحق الرد على ايران في الوقت والمكان المناسبين".

وكان المالكي يتحدث في مؤتمر صحافي في الرياض.

منذ 26 آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا في البلد المجاور الفقير، دعما لسلطة الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي، في مواجهة المتمردين الحوثيين الشيعة المتهمين بتلقي الدعم من طهران. وتنفي ايران هذا الاتهام.

وادى النزاع الى مقتل نحو 10 آلاف شخص، واصابة نحو 53 الفا، في ظل أزمة انسانية تعتبرها الأمم المتحدة من بين الأسوأ في العالم حاليا.

وشهد النزاع مساء الاحد تصعيدا جديدا، بحيث أعلن التحالف رصد 7 صواريخ بالستية أطلقها الحوثيون في اتجاه الاراضي السعودية، وجرى اعتراضها جميعها في أجواء المملكة، وفقا للتحالف، لكن الشظايا التي تساقطت منها تسببت بمقتل شخص مصري الجنسية. 

منذ تشرين الثاني الماضي، أطلق المتمردون الحوثيون صواريخ على السعودية على فترات متباعدة. وعند كل عملية اطلاق، أكدت الرياض اعتراض دفاعاتها الجوية للصواريخ.

إلا ان مساء الاحد كان المرة الاولى التي يعلن التحالف اطلاق هذا العدد من الصواريخ البالستية خلال يوم واحد على السعودية.

واعتبر المالكي في المؤتمر الصحافي ان اطلاق الصواريخ هذه يشكل "تدهورا خطيرا"، متهما إيران بالعمل على تهريب الصواريخ الى المتمردين من خلال تفكيكها، ثم ارسالها في شحنات عبر ميناء الحديدة ومطار صنعاء.

ويخضع مطار صنعاء وميناء الحديدة الى سيطرة المتمردين.

وشدد العقيد السعودي على ان التحالف "سيتخذ كافة الاجراءات لحماية أمن" المملكة، من دون ان يحدد هذه الاجراءات.

في تشرين الثاني، أغلق التحالف  جميع المنافذ البحرية والبرية والجوية اليمنية، اثر اطلاق صاروخ بالستي قالت السلطات السعودية انها اعترضته فوق مطار الرياض، قبل ان يعيد فتح المنافذ لادخال مساعدات انسانية، تحت ضغط المنظمات الدولية.

وأطلق المتمردون الصواريخ على المملكة مساء الاحد، عشية الذكرى الثالثة للتدخل العسكري السعودي على رأس التحالف العسكري.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم