الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حلفاء السعودية يدينون إطلاق الحوثيّين صواريخ بالستية عليها

المصدر: أ ف ب
حلفاء السعودية يدينون إطلاق الحوثيّين صواريخ بالستية عليها
حلفاء السعودية يدينون إطلاق الحوثيّين صواريخ بالستية عليها
A+ A-

دانت #الامارات و#الكويت و#البحرين و#الاردن و#الحكومة_اليمنية اطلاق المتمردين #الحوثيين صواريخ بالستية على #السعودية، مما أدى الى سقوط قتيل واحد ليل الأحد- الاثنين.

ويأتي اطلاق الصواريخ البالستية في الذكرى الثالثة لبدء التدخل العسكري، بقيادة الرياض، في اليمن.

وأعلن الدفاع المدني في منطقة الرياض، على ما نقلت عنه وكالة الانباء السعودية (واس)، "سقوط إحدى الشظايا على منزل سكني، تسبب باستشهاد مقيم، وإصابة اثنين آخرين، جميعهم من الجنسية المصرية".

ودانت الامارات ما وصفته بـ"الهجمات الصاروخية الايرانية الصنع"، مؤكدة وقوفها الكامل الى جانب السعودية في مواجهة هذا التصعيد.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتية في بيان ان هذا التصعيد "استهدف ترويع المدنيين والإضرار بالبنية التحتية في المملكة، عبر هجمات عشوائية تنم عن مدى التعنت الحوثي الإيراني، وإصراره على زعزعة أمن المنطقة واستقرارها".

والإمارات عضو رئيسي في التحالف العسكري في اليمن، بقيادة المملكة السعودية.

وبعث كل من العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، ببرقيات الى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اعربا فيها عن استنكارهما اطلاق الصواريخ البالستية. واكدت الدولتان وقوفهما مع السعودية وشعبها.

من جهتها، دانت الحكومة الاردنية بشدة "استهداف الاراضي السعودية"، مؤكدة وقوف المملكة "الى جانب الشقيقة السعودية".

وعبّر وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني عن "وقوف الأردن إلى جانب الشقيقة السعودية في تصديها للاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها من ميليشيات الحوثي". واكد "رفض الاردن هذه الاعتداءات الآثمة التي تروع المدنيين وتستهدف استقرار السعودية".

واعتبرت الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف، في بيان نشرته وكالة الانباء اليمنية (سبأ)، ان اطلاق الصواريخ على الاراضي السعودية يعدّ "مؤشرا الى مضيها في الاصرار على نهجها العدواني، ورفضا صريحا للسلام، وتحديا سافرا للمجتمع الدولي وقراراته الملزمة".

من جهتها، قالت منظمة "العفو الدولية" في بيان ن الصواريخ البالستية التي أطلقها المتمردون الحوثيون على السعودية قد تشكّل "جريمة حرب".
وشددت في بيان نشرته على موقعها ان الهجمات العشوائية محظورة في القانون الدولي، "وقد تشكل جريمة حرب". 

ورأت انه "جرى تفادي وقوع خسائر بشرية، على الأرجح بفضل اعتراض الصواريخ. الا ان هذا الامر لا يعفي الحوثيين من المسؤولية عن هذا العمل المتهور".

صنعاء

من جهة اخرى، احتشد مئات الآلاف من أنصار الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء، في الذكرى الثالثة لبدء التدخل العسكري، بقيادة السعودية، وذلك غداة إعلان الرياض اعتراض 7 صواريخ بالستية أطلقها المتمردون على المملكة. 

وتدفق المتظاهرون الى ساحة السبعين في صنعاء، حاملين اعلام اليمن ولافتات عليها صورة زعيم المتمردين عبد الملك بدر الدين الحوثي، وأخرى كتب عليها: "ثلاث سنوات على العدوان".

منذ 26 آذار 2015، تقود السعودية التحالف العسكري دعما لسلطة الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي، في مواجهة المتمردين الحوثيين الشيعة المتهمين بتلقي الدعم من طهران. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم