الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اكتمال اللوائح في دائرة "أم المعارك" صيدا - جزين

احمد منتش
اكتمال اللوائح في دائرة "أم المعارك" صيدا - جزين
اكتمال اللوائح في دائرة "أم المعارك" صيدا - جزين
A+ A-

كان أمراً عسيراً وعجيباً، تشكيل 4 لوائح لخوض غمار معركة الانتخابات النيابية في دائرة الجنوب الأولى (صيدا- جزين) والتي ستكون برأي غالبية المرشحين "أم المعارك" انطلاقاً من تضارب المصالح والخلافات بين المرجعيات والقوى السياسية والحزبية التي لها حضورها الوازن في المنطقة، والتي تسعى جاهدة الى إظهار قوتها واثبات وجودها، وتجلى ذلك من خلال تشكيل اللوائح وطبيعة التحالفات داخل كل لائحة. 

"لائحة صيدا- جزين معا"

وحده "التيار الوطني الحر" استطاع تشكيل لائحة مكتملة في الدائرة (لائحة صيدا – جزين معا)، وضمّت النائبين زياد اسود وامل ابو زيد عن المقعدين المارونيين في جزين، وسليم خوري عن مقعد الروم الكاثوليك في المدينة، وعبد الرحمن البزري وبسام حمود ("الجماعة الاسلامية") عن المقعدين السنيين في صيدا. غير ان "التيار الحر" وبعد فشله في التوصل الى اتفاق مع "تيار المستقبل" في صيدا على تشكيل لائحة توافقية، بسبب الخلاف على تسمية مرشح عن المقعد الكاثوليكي، وعدم تفاهمه مع حزب "القوات اللبنانية"، سيجد نفسه هذه المرة في مواجهة مباشرة مع "المستقبل" و"القوات" وحزب الكتائب، وخصوصا مع الرئيس نبيه بري الذي يدعم بشكل مطلق وكبير المرشح عن المقعد الماروني في جزين ابرهيم عازار نجل النائب السابق الراحل سمير عازار(صديق بري وحليفه)، كما ان "حزب الله" سيجد نفسه محرجا او عاجزا عن دعم المرشحين عن "التيار الحر" في جزين نتيجة تحالفه مع حركة "امل" ونتيجة قانون الانتخابات الجديد.

"لائحة التكافل الاهلي"

اما "تيار المستقبل" الذي تمثله النائبة بهية الحريري في صيدا، فوجد نفسه امام تشكيل لائحة ("التكامل الأهلي") كادت ان تكون مكتملة قبل انسحاب احد اعضائها المرشح عن المقعد الماروني في جزين (صلاح جبران) قبل نحو ساعة من اعلانها، وضمّت عن المقعدين السنيين في صيدا النائبة الحريري وحسن شمس الدين (شيوعي سابق)، وامين رزق عن المقعد الماروني في جزين، وهو نجل النائب السابق ادمون رزق، وروبير خوري ("قواتي" سابق) عن مقعد الروم الكاثوليك في جزين.

وتجد الحريري نفسها ومعها "تيار المستقبل" امام تحد كبير ووضع صعب، وتعترف اوساطها بخسارتها للمقعد الثاني في صيدا الذي يشغله الرئيس فؤاد السنيورة والذي اختار لاكثر من سبب عدم الترشح، كما انها ستكون في مواجهة مباشرة هذه المرة مع الخصوم ومع حلفاء الامس في صيدا والمنطقة، وخصوصا مع "التنظيم الشعبي الناصري" و"الجماعة الاسلامية" وتيار البزري، ومع "التيار الوطني الحر" وحزب "القوات اللبنانية" وحزب الكتائب في جزين، وايضا مع "حزب الله" وحركة "امل" في صيدا وجزين.

"لائحة لكل الناس"

وما ينطبق على لائحتَي "صيدا- جزين معا" و"التكافل الاهلي"، ينطبق ايضا على لائحة "لكل الناس" غير المكتملة، وضمت النائب السابق اسامة سعد، وعبد القادر البساط عن المقعدين السنيين في صيدا، وابرهيم عازار عن المقعد الماروني في جزين، ويوسف حنا السكاف عن مقعد الروم الكاثوليك في جزين. وعلى رغم دعم حركة "امل" و"حزب الله" لهذه اللائحة واعطاء الصوت التفضيلي فيها لسعد وعازار، فهي ستكون امام منافسة قوية ومواجهة مباشرة مع "تيار المستقبل" و"الجماعة الاسلامية" وتيار البزري في صيدا، ومع "التيار الحر" وحزب "القوات اللبنانية" والكتائب في جزين.

ومساء امس اقامت اللائحة حفلا في قاعة مطعم البحيرة في جزين، تحدث فيه سعد وعازار عن مضمون البرنامج الانتخابي للائحة في حضور عدد من الفاعليات ورؤساء مجالس بلدية واختيارية وانصار مرشحي اللائحة.

  ...ولائحة رابعة "قدرة التغيير"

وقبل يومين من اقفال باب تسجيل اللوائح، ابصرت النور لائحة رابعة ضمت مرشح حزب "القوات" عن المقعد الكاثوليكي في جزين عجاج جرجي حداد، الذي كان يأمل في ان يكون مرشحا على لائحة "صيدا - جزين معا" او لائحة "التكافل الاهلي" ،ومرشح حزب الكتائب جوزف نهرا عن المقعد الماروني في جزين، وسمير البزري عن المقعد السني في صيدا.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم