الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صفعة مفاجئة لفيديرر في ميامي... ولن يشارك في "رولان غاروس"

المصدر: "أ ف ب"
صفعة مفاجئة لفيديرر في ميامي... ولن يشارك في "رولان غاروس"
صفعة مفاجئة لفيديرر في ميامي... ولن يشارك في "رولان غاروس"
A+ A-

فجر الاوسترالي ثاناسي كوكيناكيس، الصاعد من التصفيات، مفاجأة من العيار الثقيل، عندما جرد السويسري #روجيه_فيديرر (المصنف أول) من لقبه بطلاً لدورة #ميامي الاميركية الدولية في #التنس، وأزاحه عن صدارة التصنيف العالمي عندما تغلب عليه 3-6 و6-3 و7-6 (7-4) في الدور الثاني.

وبات كوكيناكيس، البالغ 21 عاماً والمصنف 175 عالمياً اللاعب الاقل تصنيفاً عالمياً يفوز على المصنف اول عالمياً منذ فوز الاسباني فرانشيسكو كلافيت، الذي كان مصنفا وقتها 178 عالمياً، على الاوسترالي ليتون هويت في الدور الثاني لدورة ميامي عام 2003.

وسيتنازل فيديرر عن الصدارة للاسباني رافاييل نادال الغائب عن الدورة التي خسر مباراتها النهائية الموسم الماضي أمام السويسري، بسبب الاصابة، علماً انه كان انتزعها منه منتصف شباط الماضي ببلوغه نصف نهائي دورة روتردام الهولندية وبات اكبر لاعب في التاريخ يتصدر التصنيف العالمي.

وهذه المباراة الاولى لفيديرر في دورة ميامي، حيث أعفي من خوض الدور الاول على غرار المصنفين الـ32 الاوائل، وكلفته الحسارة الثانية على التوالي وفقدان اللقب الثاني توالياً بعد الاول الاحد الماضي، عندما سقط امام الارجنتيني خوان مارتن ديل بوترو في المباراة النهائية لدورة انديان ويلز الاميركية.

وكان فيديرر (36 عاما) يحتاج الى بلوغ ربع نهائي ميامي للاحتفاظ بالصدارة، كون الفارق بينه ونادال كان 290 نقطة فقط. وسيصبح رصيد السويسري 8670 نقطة مقابل 8770 للماتادور الاسباني.

وجاء اقصاء فيديرر بعد 24 ساعة من خروج المصنف اول عالميا سابقا الصربي نوفاك ديوكوفيتش على يد الفرنسي بنوا بير.

وصرح فيديرر، المتوج بـ97 لقبا في مسيرته الاسطورية، بينها 20 في بطولات "الغران شليم" و27 في دورات الالف نقطة، عقب الخسارة انه لن يشارك في بطولة فرنسا المفتوحة.

وقال: "قررت عدم خوض منافسات الموسم المقررة على الاراضي الترابية".

وتقام البطولة الفرنسية في الفترة بين 27 ايار و10 حزيران المقبلين.

ويلتقي كوكيناكيس في الدور المقبل مع الاسباني فرناندو فرداسكو الفائز على مواطنه غييرمو غارسيا لوبيز 4-6 و6-0 و6-2. 

وبلغ الالماني الكسندر زفيريف الرابع الدور الثالث بتغلبه على الروسي دانييل مدفيديف 6-4 و1-6 و7-6 (7-5)، ليلتقي مع الاسباني دافيد فيرير الفائز على الروسي يفغيني دونسكوي 6-2 و6-2.

كما تأهل التشيكي توماس برديتش العاشر بفوزه على الياباني يوشيهيتو نيشيوكا 6-1 و6-4، والاميركي سام كويري بتغلبه على المولدافي رادو البوت 7-6 (7-4) و6-1.


ولم تكن حال المصنفة اولى لدى السيدات الرومانية سيمونا هاليب افضل من فيديرر وودعت دورة ميامي من الدور الثالث بخسارتها امام البولندية انييسكا رادفانسكا 6-3 و2-6 و3-6. 

وفي الدور المقبل، تلعب رادفانسكا، بطلة ميامي عام 2012، مع البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا التي تغلبت على اللاتفية اناستاسيا سيفاستوفا 3-6 و6-4 و6-1. 

وبلغت الدور الرابع ايضاً التشيكية كارولينا بليسكوفا الخامسة بتغلبها على التايوانية سو-واي هسييه 6-4 و1-6 و7-6 (7-4)، لتضرب موعدا مع الكازخستانية زارينا دياز الفائزة على الالمانية كارينا فيتهوفت 4-6 و7-5 و6-0.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم