الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اكتمال اللوائح الانتخابية في دائرة صيدا-جزين... حماوة ومفاجآت

المصدر: "النهار"
صيدا-احمد منتش
اكتمال اللوائح الانتخابية في دائرة صيدا-جزين... حماوة ومفاجآت
اكتمال اللوائح الانتخابية في دائرة صيدا-جزين... حماوة ومفاجآت
A+ A-

اكتمل مشهد معركة الانتخابات النيابية المقبلة في دائرة الجنوب الأولى (صيدا- جزين) بعد إنجاز الأطراف والقوى الرئيسية في صيدا وجزين لوائحها الانتخابية، بعدما تم التوصل اليها اثر مخاض عسير من المشاورات واللقاءات بين الاطراف المعنيين طوال اكثر من شهر.

واتسمت بالكثير من التعقيدات والتناقضات والمفاجآت، الناجمة عن قانون الانتخاب الجديد، المبني على النسبية والصوت التفضيلي والذي وضع صيدا وقضاء جزين في دائرة انتخابية واحدة. وعن تضارب المصالح بدءاً من الأطراف المتنافسين وصولا الى البيت الواحد، فضلاً عن الخلافات السياسية التي استجدت والتي كانت موجودة سابقاً.

كان لافتاً ومفاجئاً للشارع الصيداوي والجزيني ان بعض حلفاء الأمس صاروا خصوماً في معركة الانتخابات المقبلة وبعض الخصوم أصبحوا حلفاء اليوم وتجلّى ذلك بوضوح لدى الطرفين البارزين على الساحة الصيداوية والجزينية (تيار المستقبل والتيار الوطني الحر)، من خلال عجزهما عن تشكيل لوائح متجانسة وعدم تمكنهما من التوصل الى تشكيل لوائح توافقية.

ويؤشر المشهد الى ان معركة الانتخابات في دائرة الجنوب الأولى ستكون معركة قاسية وصعبة على الجميع، ونتائجها بعد إدلاء الناخبين بأصواتهم وفرزها قد تفاجأ الجميع ومن دون ادنى شك وستكشف اوزان وحجم كل طرف وشخص على الساحتين الصيداوية والجزينية والى حد كبير على الساحة الجنوبية، انطلاقاً من دعم وتأييد حركة أمل و"حزب الله" وبالاخص الرئيس نبيه بري للمرشح عن المقعد الماروني في جزين ابرهيم عازار وللمرشح عن المقعد السني في صيدا اسامة سعد، ما ينذر بأن معركة الانتخابات في دائرة صيدا جزين ستكون صعبة وقاسية على الجميع.  

 لائحة كل الناس

أولى اللوائح التي سجلت بشكل رسمي كانت لائحة " لكل الناس" وضمّت كل من رئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب السابق اسامة سعد، واحد كوادر قيادة التنظيم عبد القادر البساط عن المقعدين السنيين في صيدا، وإبرهيم سمير عازار عن احد المقعدين المارونيين في جزين، ويوسف حنا السكاف عن مقعد الروم الكاثوليك في جزين، ويقيم اعضاء اللائحة احتفالا مساء السبت في جزين، يليه احتفال اخر في صيدا في 29 آذار الجاري.

وبات معروفا ان هذه اللائحة تحظى بدعم وتأييد الرئيس نبيه بري وحركة امل و"حزب الله"، واستنادا الى مصادر اللائحة فانهم يأملون بل ويجزمون فوز اللائحة اقله بمقعدين اسامة سعد في صيدا وابرهيم عازار في جزين.

 واصدرت اللائحة بياناً اشارت فيه الى انه "انطلاقاً من التوافق المنجز قبل مدة بين الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد والمحامي إبرهيم عازار، والمرتكز على الثوابت الوطنية والسياسية والاجتماعية المشتركة، جرى تشكيل اللائحة وتسجيلها رسمياً".

وشدد البيان على أن "لائحة "لكل الناس" هي اللائحة الأولى في دائرة صيدا - جزين وسوف تحتل الموقع الأول في ورقة الاقتراع". واشار الى أن "النشاط الانتخابي لمرشحيها قد بدأ قبل فترة، وهو يتواصل بشكل فعال في صيدا وجزين، بهدف تحقيق الفوز والتعبير عن مصالح كل الناس والمطالبة بحقوقهم في مجلس النواب".

لائحة صيدا وجزين معاً

اللائحة الثانية اعلن عنها في دارة المرشح عن المقعد السني في صيدا عبد الرحمن البزري رئيس بلدية صيدا السابق ونجل النائب السابق المرحوم نزيه البزري، وهذه اللائحة جاءت مكتملة وحملت اسم "لائحة صيدا وجزين معاً" وضمت الى البزري المرشح عن المقعد السني في صيدا بسام حمود وهو مسؤول سياسي رفيع في الجماعة الاسلامية، والنائبان زياد أسود وأمل ابو زيد عن المقعدين المارونيين في جزين، والمرشح عن مقعد الروم الكاثوليك في جزين سليم خوري، المحسوب على التيار الوطني الحر.

وقال البزري إثر اعلان اللائحة: "نعتبر ان التكامل والتجانس وان الارث العريق بين صيدا وجزين يجب ان يستعاد، لان الصيداويين والجزينيين تربطهم مصالح مشتركة ومصير واحد وطبيعة جغرافية متكاملة.

واضاف "بدأنا مرحلة جديدة مبنية على المصلحة المشتركة والموقف النموذجي، لانه في هذه الدائرة صيدا – جزين يتكامل المزيج و”الموزاييك” اللبناني من حيث التنوع والتوزيع، وبعد دراسات طويلة قررنا ان يكون نموذج لائحتنا مطابقا للنموذج اللبناني الذي نفتخر به ونحرص عليه، ويجب النظر الى العلاقة بأن هذه المنطقة بحاجة الى الكثير من الانماء والمشاريع المشتركة بينهما، وان هذه اللائحة سوف تأخذ على عاتقها الموضوع الاقتصادي والاجتماعي والمواطنة وحقوق المواطن في صيدا وجزين، وخصوصا التغيب الذي يصيب المواطنين لناحية العديد من الوظائف الادارية والرسمية وغياب المشاريع وفرص العمل".

ولائحة التكامل الاهلي... اكتملت ولم تكتمل

وكان لافتاً ومفاجئاً ان لائحة "التكامل الاهلي"، وبعد اقل من 24 ساعة على اعلان ولادتها مكتملة وهي تضم النائبة بهية الحريري عن المقعد السني في صيدا، ومعها حسن شمس الدين( شيوعي سابق) عن المقعد السني الثاني في صيدا، وامين ادمون رزق والعميد المتقاعد صلاح جبران عن المقعدين المارونيين في جزين وروبير خوري عن مقعد الروم الكاثوليك في جزين (كان ترشح سابقاً باسم القوات اللبنانية) ثم تقرب من تيار المستقبل، تعرضت هذه اللائحة لضربة لم تكن في الحسبان، ففي الوقت الذي كانت تقيم فيه الحريري حفل غداء يوم امس لاعضائها والاعلان رسمياً عنها، غاب بشكل مفاجئ احد اعضائها صلاح جبران عن الحضور، وبعد انتظار واكثر من محاولة للاتصال به كان خطه الهاتفي مقفلاً، الى ان وصل الى مسامع الحضور ان جبران لن يحضر الحفل وانه قرر العزوف عن الترشيح وخوض معركة الانتخابات.

ولائحة رابعة قد تبصر النور

كما يتوقع ان يصار في اخر لحظة قبل قفل باب تسجيل اللوائح الى تشكيل لائحة رابعة في دائرة صيدا جزين تضم مرشح حزب القوات اللبنانية عن مقعد الروم الكاثوليك في جزين عجاج حداد ومرشح حزب الكتائب عن المقعد الماروني في جزين جوزيف نهرا، والمرشح عن المقعد السني في صيدا سمير البزري، عضو مجلس بلدية الهلالية.

وانسحاب المرشح جاد صوايا

كما كان لافتاً انسحاب المرشح باسم "التيار الوطني الحر" عن مقعد الروم الكاثوليك في جزين جاد صوايا ووزع مكتبه بيانا جاء فيه: " انني المرشح الكاثوليكي الاقوى وبحسب إحصاءات التيار سيؤثر وجودي في اللائحة على المرشحين المارونيين. ولا أخفيكم كأصدقاء ومحبين ان هذا القرار كان صعباً اتخاذه، نظراً لارتباطي العاطفي بكم ومحبتي لكم ومعرفتي لحاجاتكم ومطالبكم بعد سنوات طويلة من العمل في خدمة المنطقة واهلها، لكنني في الإطار ذاته قررت التضحية بمقعد نيابي شبه مضمون من اجل المصلحة العامة وافساحاً بالمجال امام التيار الوطني ليخوض معركته ويحصل على اكبر عدد ممكن من المقاعد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم