"زواج المثليين شيطاني": هل قال ترامب هذا الكلام فعلا؟

23 آذار 2018 | 20:32

المصدر: النهار

  • المصدر: النهار

بوست بالكلام المنسوب الى ترامب، والذي يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي.

يتداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي صورة للرئيس الاميركي دونالد ترامب موقِّعا مذكرة أمامه مع كلام منسوب اليه: "زواج المثليين شيطاني، ولا مكان له في أمريكا، وأمريكا لله". هل قال ترامب هذا الكلام فعلا ام انه كلام زائف منسوب اليه؟

كلام لترامب بالعربية. والأصل بالانكليزية كما نُقِل عنه:  

BOMBSHELL!!! Gay Marriage Is Evil, It Has No Place In America, America Belongs To God – President Trump

بحثٌ اولا في أرشيف تغريدات ترامب على "تويتر" ابتداء من 2010، اي حتى قبل ان يصبح رئيسا للولايات المتحدة. ويتبيّن منه ان ترامب لم يدل بهذا الكلام. له 4 تغريدات عن الزواج المثلي (Gay Marriage)، وثلاثٌ عن المثليين (Gays)، ونحو 20 عن الشرّ (Evil)، واكثر من 2000 عن أميركا. لكنه لم يتناول زواج المثليين بالتعابير التي تم تناقلها عنه في هذا البوست، ولا الشرّ او "الشيطان" في الشكل الذي يتم يتداوله فيه.   

في التدقيق في مصدر العنوان او الخبر، يظهر اولا على الشاشة موقعان يتدولانه: Irabwah، وهو موقع باكستاني لتسويق مختلف البضائع نشر الخبر في كانون الاول 2017، وموقع Armageddon news، لا سيما على صفحته على "الفايسبوك"، والذي يشرح ان مهمته شرح نبوءات الكتاب القدس التي لم تتحقق بعد. والاخير تشارك في الخبر من خلال مدونة نيجيرية باسم Onyi Peters.  

العنوان نفسه يسوّق له فوروم نيجيري للطلاب ngstudentforum، اضافة الى موقع Trending News Buzzer الذي مهمته "نشر اخبار وفيديوات شائعة" على وسائل التواصل الاجتماعي. واللافت ما يعلنه انه "لا يقدم ضمانات حول دقة محتوى الموقع او اي مواقع مرتبطة به". واهتمت ايضا بالخبر 3 مواقع زامبية: Zambian Eye وTumfweko اللذان نشراه في كانون الثاني 2017، و ZambianObserver الذي اعاد التسليط عليه عبر نشره في شباط 2018. وبلغ عدد قرائه 968، وفقا لما اورد.  

وبالتعمق اكثر في البحث، يمكن ملاحظة ان ايًّا من المواقع الاخبارية الاميركية المرموقة او وكالات الانباء العالمية او المواقع الاخبارية الغربية المعروفة لم تنشر هذا الخبر، بما يطرح علامة استفهام كبيرة حول صحته، ويؤجج جديا احتمالات زيفه.   

مسألة اخرى تعزّز فرضية زيف الكلام المنسوب الى ترامب: بقراءة الخبر كما تناقلته تلك المواقع النيجيرية والزامبية وغيرها، يتبين ان العنوان لا يمت بصلة الى المضمون. ولا اشارة ايضا في المضمون الى مصدره: متى قال ترامب هذا الكلام؟ وامام من؟ واين؟   

ماذا عن الصورة المرفقة بالكلام؟ في التدقيق، يظهر انها التقطت في 20 كانون الاول 2017 في البيت الابيض بواشنطن. وقد ارفقتها الوكالات العالمية الاجنبية بالكلام الآتي: "الرئيس ترامب يوقع مرسوما تنفيذيا ضد قانون التأمين الصحي أوباماكير". وبدا خلف ترامب نائب الرئيس مايك بنس.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard