الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

التقرير الأسبوعي لبنك عوده: عودة هوامش مقايضة المخاطر الائتمانية إلى الارتفاع

التقرير الأسبوعي لبنك عوده: عودة هوامش مقايضة المخاطر الائتمانية إلى الارتفاع
التقرير الأسبوعي لبنك عوده: عودة هوامش مقايضة المخاطر الائتمانية إلى الارتفاع
A+ A-

شهدت الأسواق المالية اللبنانية هذا الأسبوع بيوعات أجنبية في سوق سندات الأوروبوند تُرجمت ارتفاعاً في متوسط المردود واتساعاً في هوامش مقايضة المخاطر الائتمانية. في حين سجلت سوق الأسهم ارتفاعاً طفيفاً في الأسعار وسط ارتفاعات في أسعار أسهم بنك عوده العادية وأسهم "سوليدير"، بينما ظل سعر تداول الدولار في سوق الإنتربنك مستقراً نسبياً وسط هدوء في سوق القطع، وفق التقرير الأسبوعي لبنك عوده. في التفاصيل، ظهرت عمليات بيع في سوق سندات الأوروبوند من قبل المتعاملين المؤسساتيين الأجانب على أثر الإعلان عن إصدارات مرتقبة لسندات أوروبوند في المنطقة خلال الأسابيع المقبلة. وقد انسحب ذلك اتساعاً في متوسط المردود المثقل بمقدار 20 نقطة أساس إلى 6.68%، بالتوازي مع اتساعٍ في هامش مقايضة المخاطر الائتمانية لخمس سنوات بمقدار 40 نقطة أساس إلى 460 نقطة أساس. وعلى صعيد سوق الأسهم، سجل مؤشر الأسعار ارتفاعاً خجولاً نسبته 0.2% إثر الارتفاعات التي سجلتها أسعار أسهم سوليدير "أ" و"ب"، بينما سجلت الأسهم المصرفية تفاوتاً في الأداء. وعلى صعيد أحجام التداول، تراجعت قيمة التداول الاسمية بنسبة 45% لتبلغ زهاء 2.6 مليون دولار هذا الأسبوع مقابل 4.7 مليون دولار في الأسبوع السابق. وفي ما يتعلق بسوق القطع، خيّم التوازن على حركة التحويلات مع ظهور طلب تجاري بالتوازي مع بعض العروض على العملة الخضراء، ليستمر تداول الدولار في سوق الإنتربنك بسعر 1514 ل.ل.-1514.5 ل.ل. دون تغيّر يذكر بالمقارنة مع الأسبوع السابق.  

الأسواق


في سوق النقد: وسط استمرار توافر السيولة بالليرة بشكل مريح، ظل معدل الفائدة من يوم إلى يوم مستقراً عند 4.3% هذا الأسبوع. من ناحية أخرى، أظهرت آخر الإحصاءات النقدية الصادرة عن مصرف لبنان أن الودائع المصرفية المقيمة تراجعت بقيمة 366 مليار ليرة خلال الأسبوع المنتهي في 8 آذار 2018، نتيجة انخفاض الودائع المقيمة بالليرة بقيمة 337 مليار ليرة وسط تراجع في الودائع تحت الطلب بالليرة بقيمة 306 مليار ليرة وتراجع في الودائع الادخارية بالليرة بقيمة 31 مليار ليرة، كما تراجعت الودائع بالعملات الأجنبية بقيمة 29 مليار ليرة (أي ما يعادل 19 مليون دولار). ويقارن الانخفاض في الودائع بالليرة مع متوسط ارتفاع أسبوعي قيمته 185 مليار ليرة منذ بداية العام 2018، كما يقارن التراجع في الودائع بالعملات الأجنبية مع متوسط انخفاض أسبوعي قيمته 45 مليون دولار خلال الفترة المذكورة. في هذا السياق، تقلصت الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م4) بقيمة 491 مليار ليرة وسط ارتفاع في حجم النقد المتداول بقيمة 60 مليار ليرة وتراجع في سندات الخزينة المكتتبة من قبل القطاع غير المصرفي بقيمة 184 مليار ليرة. وعلى المستوى التراكمي، تكون الودائع المصرفية المقيمة قد نمت بقيمة 697 مليار ليرة منذ بداية العام 2018، بفعل زيادة الودائع بالليرة بقيمة 1331 مليار ليرة، بينما تراجعت الودائع بالعملات الأجنبية بقيمة 634 مليار ليرة (أي ما يعادل 421 مليون دولار).


في سوق سندات الخزينة: سجلت السوق الأولية لسندات الخزينة بالليرة أول عجز اسمي لها لهذا العام بقيمة 1,068 مليار ليرة خلال المناقصات بتاريخ 15 آذار 2018. ونتج هذا العجز عن اكتتابات بقيمة 803 مليار ليرة توزعت بين 103 مليار ليرة في فئة الستة أشهر و350 مليار ليرة في فئة السنتين و350 مليار ليرة في فئة العشر سنوات، بينما بلغت الاستحقاقات زهاء 1,871 مليار ليرة. إلى ذلك، أظهرت النتائج الأولية للمناقضات بتاريخ 22 آذار 2018 أن مصرف لبنان سمح للمصارف الاكتتاب بنسبة 90% من طروحاتها في فئة الثلاثة أشهر (بمردود 4.44%)، بينما سمح لها الاكتتاب بكامل طروحاتها في فئة السنة (بمردود 5.35%).


في سوق القطع: ظلت سوق القطع تتسم بمناخ من الهدوء هذا الأسبوع، إذ استمر الطلب التجاري على الدولار بينما ظهرت بعض العروض داخل سوق الإنتربنك مع قيام بعض المودعين بتحويل وفوراتهم بالعملات الأجنبية لصالح الليرة اللبنانية للاستفادة من المنتجات الادخارية بالعملة الوطنية ذات الفوائد المجزية التي تقدمها المصارف. في هذا السياق، ظل سعر تداول الدولار داخل سوق الإنتربنك مستقراً نوعاً ما بين 1,514 ل.ل. و1,514.5 ل.ل.


في سوق الأسهم: بلغت قيمة التداول الاسمية في بورصة بيروت زهاء 2.6 مليون دولار هذا الأسبوع. ويقارن حجم التداول في البورصة هذا الأسبوع مع حجم تداول بقيمة 4.7 مليون دولار في الأسبوع السابق. وقد استحوذت الأسهم المصرفية على 72.6% من النشاط، تلتها أسهم "سوليدير" بنسبة 27.3% فالأسهم الصناعية بنسبة 0.1%. أما على صعيد الأسعار، فقد ارتفع قليلاً مؤشر الأسعار بنسبة 0.2% إلى 99.92. في التفاصيل، ارتفعت أسعار 8 أسهم من أصل 13 سهماً جرى تداولها، بينما تراجعت أسعار سهمين وظلت أسعار 3 أسهم مستقرة. وكانت أسهم "بنك عوده العادية" الرابح الأكبر لهذا الأسبوع إذ سجلت ارتفاعاً في الأسعار نسبته 6.9% لتقفل على 6.20 دولار. أما الخاسر الأكبر لهذا الأسبوع فكانت أسهم "بنك لبنان والمهجر العادية" والتي سجلت انخفاضاً في أسعارها نسبته 2.9% لتقفل على 12.04 دولار.


في سوق سندات الأوروبوند: شهدت سوق سندات الأوروبوند اللبنانية بعض الضغوط التنازلية مع نهاية الأسبوع، إذ سُجلت بيوعات أجنبية صافية في السوق اللبنانية على الأوراق المتوسطة والطويلة الأجل أي تلك التي تستحق في العام 2022 وما فوق، لاسيما في ظل إصدارات مرتقبة لسندات أوروبوند في المنطقة خلال الأسابيع المقبلة، كالبحرين والسعودية بشكل خاص. وقد انعكس ذلك ارتفاعاً في متوسط المردود المثقل من 6.48% في الأسبوع السابق إلى 6.68% هذا الأسبوع. كذلك، اتسع متوسطBid Z-spread المثقل بمقدار 24 نقطة أساس من 409 نقطة أساس إلى 433 نقطة أساس وسط ارتفاعٍ خجول في المردود الأجنبي. وعلى صعيد كلفة تأمين الدين، اتسع هامش مقايضة المخاطر الائتمانية لخمس سنوات بمقدار 40 نقطة أساس من 420 نقطة أساس في الأسبوع السابق إلى 460 نقطة أساس هذا الأسبوع، في إشارة إلى بعض التراجع في نظرة السوق إلى مخاطر البلد السيادية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم