الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

في اليوم العالمي للشاورما... ما أصلها وتاريخها وكيف انطلقت فكرتها؟

جاد محيدلي
في اليوم العالمي للشاورما... ما أصلها وتاريخها وكيف انطلقت فكرتها؟
في اليوم العالمي للشاورما... ما أصلها وتاريخها وكيف انطلقت فكرتها؟
A+ A-

الشارورما هي نوع من أنواع الأطعمة الشرقية وأكثرها تفضيلاً عند العرب وخاصة في بلاد الشام، وهي عبارة عن لحم أو دجاج مشويين بطريقة عمودية وذلك بواسطة الحرارة والاشعاع الناتج عنها والذي يمكن أن يكون مصدره الكهرباء أو الغاز أو الفحم. أما فكرة الشاورما فترتبط بفقدان اللحم الكثير من الدهون أثناء شوائها أفقياً، لذلك تقرر وضع السيخ عمودياً حتى تتقاطر الدهون وتنزل على بقية الشرائح وتدوم لأطول مدة ممكنة، وهذا ما يعطيها المذاق المميز.

وفي اليوم العالمي للشاورما تحولت هذه الأكلة الى حديث الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، فما هو تاريخ الشاورما وكيف تحولت الى طعام عالمي؟ تاريخ الشاورما أثار الجدل على مر السنوات، فقد نسبتها اليها عدة حضارات مثل العربية والتركية وحتى الألمانية. أشارت بعض الأبحاث أن مخترعها هو قدير نورمان الذي توفي عام 2013، وهو كان قد سافر الى المانيا في سبعينيات القرن الماضي وبدأ بنشر هذه الأكلة.

بالمقابل يرى آخرون أن أصلها من مدينة بورصة التركية حيث اخترعها محمد اسكندر عام 1870 الذي يؤكد أحفاده أنه أول صاحب سيخ شاورما عمودي في العالم، أي أنه وبعد انتشارها في السلطنة العثمانية قام قدير نورمان بنشرها في المانيا لاحقاً. أما العرب فيعتبرون أن الشاورما عندهم مختلفة من ناحية البهارات وطريقة لفها بالخبر العربي ولذلك يرون أن الشاورما التي نعرفها هي عربية الهوية ولكنها من أصل تركي.

يقال أن أصل الكلمة يعود الى اللغة التركية وهي "çevirme" التي تعني الدوران، وذلك نظراً الى دوران السيخ أمام النار. أما في تركيا فهي تعرف بإسم "Doner" وتختلف قليلاً عن تلك المعروفة في بلاد الشام من ناحية المكونات التي توضع في خبز مختلف عن الذي نعرفه أيضاً.

إذاً وبعد انتشارها في تركيا والعالم العربي والمانيا ثم كل دول العالم، تحولت الشاورما الى أكلة عالمية تندرج ضمن طعام الشارع أي الـstreet food. أما سعراتها الحرارية فهي إجمالاً 500 كالوري، نسبة الدهون فيها 20، الدهون المشبعة 10، البروتينات 20 والكربوهيدرات 60.

والى مواقع التواصل الإجتماعي لجأ الناشطون والرواد للتعبير عن حبهم للشاروما في يومها، فانتشر بموقع تويتر هاشتاغ #اليوم_العالمي_لشاورما الذي لقي تفاعلاً واسعاً، وانتشرت فيه التغريدات والصور التي تشدد على "عظمة" الشاورما في حياتنا كعرب.

كل الأيام لها

لا مكان للريجيم أمام الشاورما!

قلل الناس وكثر الشاورما

كانت كل الدنيا بخير

شاورما ولا في الخيال

لا أحد يستحق الحب غيرها

إنها الشاورما يا سادة

الشاورما وصلت الى تايلند

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم