السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

فرعية اللجان بحثت التلوث والنفايات الصلبة، وشهيّب: الاثنين سنناقش مشروع القانون

A+ A-

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس موضوع التلوث والنفايات الصلبة جلسة عند في المجلس النيابي برئاسة النائب اكرم شهيب وحضور النواب: غسان مخيبر، جيلبرت زوين، سيمون ابي رميا، ايلي ماروني وجوزف المعلوف. ومثل وزارة البيئة منال مسلم وبسام صباغ.


بعد الجلسة، أدلى رئيس اللجنة النائب شهيب بالتصريح الآتي: "أنهت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة مناقشة المرسوم المتعلق بحماية ونوعية الهواء في حضور أصحاب الإختصاص في وزارة البيئة والزملاء في اللجنة".
اضاف: "الهواء كما هو معروف يشكل عنصرا اساسيا للحياة، وهو حق لكل مواطن أن يحلم بهواء نظيف وصحي وايضا تطبيقا للاتفاقات واحتراما للاتفاقات المعقودة بين لبنان والخارج، والمعاهدات الدولية المتعلقة بذلك، والأمل أن يبصر هذا المرسوم النور في الهيئة العامة إذا سمحت الظروف قريبا. وسنستكمل في جلسة الإثنين درس المرسومين الأول يتعلق بالنفايات الصلبة المنزلية والثاني يتعلق بالمحميات الطبيعية في لبنان، وسنبدأ يوم الإثنين بنقاش مشروع القانون المتعلق بالنفايات الصلبة المنزلية وهنالك طلب من بعض الهيئات المدنية والأهلية والناشطين في مجال البيئة لحضور الجلسة، وسنستمع إليهم في بدايتها، ثم تنتقل اللجنة لدراسة مشروع النفايات الصلبة المنزلية. وردا على ذلك، فإن الموضوع المتعلق بتلوث الهواء دقيق جدا والى درجة واسعة، ومرتبط ايضا بقوانين صادرة مثل قانون السير والقانون 444 المتعلق بحماية البيئة والذي هو الإطار القانوني للبيئة، ولهذا السبب استغرق درس هذا الملف بعض الوقت لمطابقته مع القوانين الأخرى، ومنعا لتضارب هذه القوانين مع هذا المشروع".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم